الخميس 16 مايو 2024

«س و ج».. كل ما تريد معرفته عن تسهيلات التصالح في مخالفات البناء

مخالفات البناء

تحقيقات3-6-2021 | 23:12

محمد صبحي

شغل ملف التصالح في مخالفات البناء قطاع كبير من الشعب المصري، منذ أن تم الإعلان عن قانون التصالح مع المباني المخالفة، وفي هذا الصدد أكد رئيس الوزراء أنهم اتخذوا عدة إجراءات مهمة، حيث سيتم الاعتداد بما قدمه المواطن من طلبات التصالح، مؤكدًا ثقة الحكومة في ما قدمه المواطن. 

وأكد رئيس الوزراء، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات في ملف التصالح نفسه، على أن يبدأ المواطن في سداد الأقساط، وسيحصل في النهاية على نموذج 10، مخاطبا المواطنين باستكمال الإجراءات بالدفع الفوري أو عبر أقساط، مشيرا إلى أنه في خلال 3 سنوات مقبلة ستنزل لجان تلقائية للتأكد من الحالات على الأرض، وأنه إذا ثبت أي مخالفة من حق الدولة أن تعود في جميع إجراءاتها. 


وفي هذا التقرير نجيب عن أكثر الأسئلة التي تشغل المواطنين. 

- هل تم البت في طلبات التصالح المقدمة؟

جار فحص كل الطلبات المقدمة حيث تم قبول طلبات التصالح وفق البيانات التى قدمها المواطنين، حتي يتم استكمال المرافق لهم فى إطار مبادرة حياة كريمة.

- ماذا يحدث إذا تقدم المواطن ببيانات غير صحيحة؟

يقوم المواطن بالتوقيع على إقرار يفيد بأنه إذا ثبت تقدمه بمستندات غير دقيقة فمن حق الدولة خلال مدة 3 سنوات، اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، وعودتها في جميع إجراءاتها.

- ما الذي يثبت التصالح؟

من أنهى إجراءات التصالح، وسدد كل المستحقات للتصالح فى مخالفات البناء، سيحصل على نموذج 10.

- عدد الأسر التي تقدمت بطلبات التصالح؟

بالتأكيد يسهم فى حل مشكلة أكثر من 1.5 أسرة من المتقدمين للتصالح، وهو بمثابة 61% من المتقدمين للتصالح.

- ما الذي يحدث مع أي مخالفات جديدة؟

هناك تعليمات للمحافظين بمنع البناء على الأراضي الزراعية، والبناء العشوائي بدون رخصة، والقضاء تماما على أي فوضى في العمران، ووقف أي مخالفات جديدة على الفور.

- كيف يتم تسديد قيمة التصالح؟

هناك أكثر من طريقة، حيث يمكن للمواطن السداد على دفعات أو على 3 أقساط، بعد سداد مقدم قيمة التصالح، أو السداد دفعة واحدة، وقيمة متر التصالح فى الريف 50 جنيها.

- ماذا عن الذي قدم طلب تصالح ولم يستكمل المطلوب؟
إذا لم يستكمل المطلوب يعتبر طلبه للتصالح لاغى.

- ما الذي سيحدث مع من بنى على أملاك دولة؟

هناك 80 ألف مواطن بنوا على أملاك الدولة، وتحديدا فى الريف، وسيجري إرجاء القرار الخاص بهم، عقب اتخاذ الإجراءات القانونية لحصول الدولة على حقها وبعدها يتم إجراء التصالح.