الأربعاء 25 سبتمبر 2024

1870 دولارا.. انخفاض سعر أونصة الذهب عالميا في ختام تعاملات اليوم

ذهب خام

اقتصاد3-6-2021 | 23:24

سناء مصطفى

شهد سعر أونصة الذهب عالميا انخفاضا، في ختام تعاملات اليوم الخميس، من 1900 دولار، إلى 1870 دولارا، خلال التداولات المسائية.

وفقد سعر الذهب بواقع 2% مع انخفاض عددالأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، مما يشير إلى تحسن في سوق العمل ويعزز الدولار.

ومع افتتاح بورصة وول ستريت، كان السعر الفوري للذهب منخفضا 2% إلى 1871 دولار للأونصة. ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة بأكثر من 2% إلى 1867.30 دولار.

وكانت أسعار الذهب عالمياً سجلت أعلى مستوياتها في قرابة خمسة أشهر منتصف هذا الأسبوع، مدعومة بانخفاض الدولار وتنامي الضغوط التضخمية، فيما ينتظر المستثمرون المزيد من البيانات الأمريكية لاستقاء مؤشرات بشأن مدى التعافي الاقتصادى العالمى. أسعار الذهب وارتفعت أسعار الذهب عالمياً إلى أعلى مستوياتها في قرابة خمسة أشهر أمس الاربعاء ، مدعومة بانخفاض الدولار وتنامي الضغوط التضخمية، فيما ينتظر المستثمرون المزيد من البيانات الأمريكية لاستقاء مؤشرات بشأن مدى التعافي الاقتصادي العالمي.

وإرتفع سعرالذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1910.24 دولار للأونصة بحلول الساعة 05:04 بتوقيت غرينتش أمس الاربعاء . كما إرتفعت أسعار العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1913 دولارا، وانخفض مؤشر الدولار 0.2% مقابل عملات رئيسية أخرى، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى، وسجلت العملة الأميركية خسارتها الشهرية الثانية على التوالي. كما حدث بعض التراجع في السعر العالمي للمعدن الأصفر لمستويات 1893 دولار منخفضا بسبب الاتجاه لجني الأرباح.

ومن بين الأسباب الرئيسية لارتفاع الذهب، هو استمرار التداعيات السلبية على الاقتصاد العالمي واستمرار الإغلاق الجزئي في بعض الدول جراء جائحة فيروس كورونا، وهو ما يؤثر على حجم الطلب على الذهب خلال هذا الشهر، ودفع ارتفاع أسعاره بهذه الطريقة. كما أن اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية لفرض ضرائب لا تقل عن 15% على الشركات متعددة الجنسيات، وهو مقترح دعمته أيضا دولاً أوروبية، دفع أسهم الشركات للتراجع وهذا أدى إلى حركة نحو الارتفاع في سعر الذهب.