الأربعاء 15 مايو 2024

الفطر الأسود يهاجم المناعة الضعيفة.. وأستاذ علم أوبئة يكشف طريقة العلاج منه

الدكتور إسلام عنان

تحقيقات4-6-2021 | 16:56

محمود بطيخ

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ علم الأوبئة، بعين شمس، إن الفطر الأسود ليس جديدا، وليس من أعراض كورونا مباشرة، مفيدًا أن جسم الإنسان معرض لفطريات وبكتيريا، والجهاز المناعي يقضي عليها.

 

وأضاف عنان في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المشكلة تكمن في حدوث ضعف في جهاز المناعة، مما يجعل الجسم عرضة للفطريات كالفطر الأسود، موضحًا أن المرضى الذين يأخذون أدوية مثبطة للمناعة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالفطريات.

 

وأشار أستاذ علم الأوبئة إلى أنه يوجد بعض الأدوية في البروتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا، في حال استخدامها بشكل خاطئ، مثل الكورتيزون، أو المضادات الحيوية، تتسبب في تقليل المناعة مما تجعل الجسم عرضة للفطر الأسود، مشيرًا إلى أن ذلك ما حدث في الهند، كما أنه ينتقل داخل العنايات المركزة، أو المستشفى بشكل عام بسبب عدم وجود صحة عامة جيدة، أو نتيجة تعرض الشخص للفطر من الخارج وموجود في مكان المصدر.

 

وتابع أن في مصر يوجد بعض الحالات التي رصدت بعد البحث البسيط، كرصد 30 حالة منذ ما يقرب 10 سنوات في مستشفى السرطان، وكذلك بحث آخر لمستشفى عين شمس التخصصي، الذي رصد 10 حالات منذ 7 سنوات.

 

وأكد الدكتور إسلام أن أي مريض دخل العناية المركزة، ولديه مشاكل في المناعة يكون عرضة للإصابة بالفطريات وليس فقط الفطر الأسود.

 

وأوضح أن الفطر له أنواع متعددة، حيث أن النوع الذي انتشر في الهند هو النوع الذي يمكن أن يأتي بالأنف، ويمكن أن يصل إلى المخ، وتوجد أنواع في الجهاز التنفسي، مؤكدًا أن نسبة الوفيات تصل إلى 54%.

 

وأكد أن نسبة الوفيات في مصر تصل إلى 35%، وأكد أنه في حالة مرض الشخص بالسكر، مع كبر السن يكون شفاء الشخص صعب للغاية، موضحًا أن هناك أنواع أخرى أكثر فتكًا كالفطر الأبيض والأصفر.

 

وأفاد أن الفطر الأسود ليس مرتبطا بفيروس كورونا بشكل مباشر، ولكنه مرتبط بالنظافة الخاصة بالمستشفيات، موضحًا أنه مرتبط بالبروتوكول الخاطئ في بعض المستشفيات كالاستخدام الخاطئ للكورتيزون، والمضادات الحيوية.

 

وأشار إلى أن الضغط الذي حدث في الهند هو نتيجة تكدس الناس في المستشفيات، حيث إنها فرصة لظهور أي مرض انتهازي لكي يظهر بنسبة عالية كالفطر الأسود، مؤكدًا أنه موجود في أوروبا وأمريكا.

 

وتابع أن علاج الفطر الأسود، هو مضاد للفطريات يؤخذ في المستشفى، ومعدلات الشفاء منه في مصر أعلى من المعدلات العالمية، التي تم رصدها في وقت سابق.

 

وأكد أن الفطر مختلف عن البكتيريا تمامًا، كما يوجد من الفطر أنواع، ومنها الفطر "الميكور أو الأسبرجالوس"، موضحًا أن الفطر يصيب أصحاب المناعة الضعيفة.

Dr.Radwa
Egypt Air