الخميس 16 مايو 2024

يورو2020.. المنتخب الإيطالي في مواجهة آمال تركيا وأحلام سويسرا ومواهب ويلز

منتخب إيطاليا

ملاعب الهلال4-6-2021 | 19:22

عمر القاضي

تنطلق يوم الجمعة 11 يونيو الجاري، بطولة الأمم الأوروبية في نسختها السادسة عشر، والتي تقام لأول مرة في إحدى عشرة مدينة أوروبية تم توزيع مباريات البطولة عليه، لتقام على ملاعبها.

البطولة التي تأثرت كثيرًا بتبعات فيروس كورونا، والذي ضرب العالم في نهاية عام 2019، فأدت إلى تأجيل البطولة من صيف العام الماضي إلى هذا الصيف مما تبعه من عدة إجراءات برفض عدد من المدن والبلدان المستضيفة للبطولة لحضور الجماهير في المباريات المقامة على أراضيها خلال فاعليات البطولة الكبرى، وسط دراسة بلدان آخرى حضور الجماهير بنسبة لن تتخطى 20%.

وتقدم "دار الهلال" في الفترة المقبلة العديد من التقارير الخاصة بالبطولة وتاريخها وتعريف الجمهور بالبلدان المستضيفة للبطولة، والملاعب المقامة عليها وأبرز النجوم المشاركين في البطولة.

وتبدأ موقع "دار الهلال" بتقديم كل ما يخص مباريات المجموعة الأولى بالبطولة، والتي تضم منتخبات إيطاليا وتركيا وويلز وسويسرا وستشهد المباراة الافتتاحية للبطولة، بين تركيا وإيطاليا.

ملاعب المجموعة

تقام مباريات المجموعة على ملعبين هم الملعب الأوليمبي بالعاصمة الإيطالية روما، والملعب الأوليمبي بمدينة باكو الأذربيجانية، حيث ستقام 3 مباريات من المجموعة على كل ملعب، فستقام مباريات منتخب الأزوري الثلاثة على ملعب الأوليمبي بروما، في حين تقام باقي المباريات على ملعب باكو.

منتخبات البطولة

منتخب إيطاليا هو المننخب الإيطالي العملاق، صاحب كأس العالم في 4 نسخ، والذي يشارك في كأس الأمم الأوروبية للمرة العاشرة في تاريخه، وذلك بعد تصدر مجموعته العاشرة بالعلامة الكاملة من 10 انتصارات متفوقًا على اليونان وفنلندا والبوسنة والهرسك وأرمينيا وليتشيشاين.

منتخب إيطاليا

في مشاركاته العشر الماضية حقق اللقب عام 1968 في البطولة الأولى التي استضافها وشهدت مشاركته الأولى بالبطولة، بعد التغلب على منتخب يوغسلافيا (الاسم القديم لصربيا)، بهدفين دون رد، سجلهما لويجي ريفا وبيترو أناستاسي.

في المشاركات الباقية خسر الأزوري اللقب مرتين أمام فرنسا عام 2000 وأمام المنتخب الإسباني 2012، فيما خرج من نصف النهائي عام 1988 وحقق المركز الرابع في 1980، وخرج من الدور ربع النهائي مرتين عامي 2008 و2016، ومن دور المجموعات من بطولة 1996 و2016.

ويملك المنتخب الإيطالي كتيبة من اللاعبين المميزين بداية من الحارس جونليجي دوناروما بجانب القائد جورجيو كليني وبونوتشي وأليساندرو فلورينزي، وماركو فيراتي وجورجينيو المتوج مع البلوز بلقب دوري أبطال أوروبا وتشيزا وسط ملعب يوفنتوس المميز، وبيريلا وإنسيني وبرنارديسكي وشيرو إيمبولي هداف الدوري الإيطالي الموسم قبل الماضي، وغيرهم من النجوم.

منتخب سويسرا

هو من المنتخبات المعروفة في الساحة الكروية رغم وجود إنجاز يذكر طوال 11 مشاركة في المونديال و4 مشاركات سابقة في الأمم الأوروبية لكنه لم يحقق أي شيء طوال تلك الفترة، لكن أرز إنجازاته هو تحقيق فضية أولمبياد باريس 1924.

شارك المنتخب السويسري في كأس أوروبا لأول مرة عام 1996 وخرج من دور المجموعات، وهو ما تحقق عامي 2004 و2008 قبل أن يخرج من الدور الثاني عام 2016 في البطولة التي أقيمت في فرنسا.

تأهل منتخب سويسرا للبطولة بعدما تصدر المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات الدنمارك وجمهورية أيرلندا وجورجيا وجبل طارق. سويسرا لديها نجوم كثيرة من الحارس يان سامر، ومانويل أكينجي مدافع بورسيا دورتموند، وجرانت تشاكا لاعب آرسنال، وشيردان شاكيري جناح ليفربول، وفارجاس لاعب أجسبورج الشاب، وسيفريفيتش مهاجم بنفيكا.

منتخب تركيا

من المنتخبات التي لا تملك تاريخًا كبيرًا في أوروبا قبل تحقيقه المركز الثالث بكأس العالم 2002 في كوريا واليابان، وهو أبرز إنجازاته العالمية. في أوروبا، شارك في كأس الأمم الأوروبية 4 مرات من قبل، وسجل هذه النسخة مشاركته الخامسة والتي تأهل لها بعد ما حل ثانيًا في المجموعة الثامنة بالتصفيات خلف المنتخب الفرنسي ومتفوقًا على منتخبات أيسلندا وألبانيا وأندورا ومولدوفا.

الاتراك في مشاركاتهم السابقة كانت أبرز نتائجهم الوصول لنصف النهائي في بطولة 2008 والتي أقيمت في سويسرا والنمسا، بينما خرج من ربع النهائي عام 2000 ومن دور المجموعات في البطولة الماضية وفي أول مشاركاته عام 1996 والتي أقيمت في إنجلترا.

يملك المنتخب التركي لاعبين مميزين مثلا مدافع ليستر سيتي الإنجليزي، كاجلار سويونكو، وزميله إوندير، والمهاجم أونال مهاجم خيتافي الإسباني، وصانع الألعاب هاكان كالهانجلو لاعب ميلان الإيطالي، وديميرال مدافع يوفنتوس، وثلاثي نادي ليل المتوج بالدوري الفرنسي، زكي كاليك، والمهاجم الهداف يلماز، ويوسف يازجي.

منتخب ويلز

من المنتخبات التي لم تكتب تاريخًا في اوروبا ويشارك للمرة الثانية في البطولة، وذلك بعد مشاركته في البطولة السابقة، وحققت خلالها مفاجأة من العيار الثقيل ووصلت لنصف النهائي قبل السقوط أمام المنتخب البرتغالي بهدفين دون رد.

منتخب ويلز بعدما حل ثانيًا في المجموعة الثامنة من التصفيات المؤهلة للبطولة، خلف المنخب الكرواتي متفوقًا على منتخبا سلوفاكيا والمجر في الجولة الأخيرة بالإضافة لأذربيجان أضعف منتخبات القارة العجوز.

منتخب ويلز من المنتخبات التي تملك مواهب قادمة في المستقبل ويقودهم المخضرم جاريث بيل ولاعب يوفنتوس آرون رامسي، بجانب روربرتس لاعب ليدز وداني وارد الحارس البديل في ليستر سيتي ومدافع ليفربول نيكو ويليمز، ودانيال جيمس لاعب مانشستر يونايتد.

مواعيد مباريات المجموعة

الساعة 21:00 يوم 11 يونيو إيطاليا وتركيا

الساعة 15:00 يوم 12 يونيو: ويلز وسويسرا

الساعة 18:00 يوم 16 يونيو: تركيا وويلز

الساعة 21:00 يوم 16 يونيو: إيطاليا وسويسرا

الساعة 18:00 يوم 20 يونيو: إيطاليا وويلز

الساعة 18:00 يوم 20 يونيو: سويسرا وتركيا