الخميس 23 مايو 2024

الرئيس التونسي يؤكد الحرص على شراكة مميزة مع الاتحاد الأوروبي

الرئيس التونسي قيس سعيد

عرب وعالم4-6-2021 | 21:05

دار الهلال

 جدد الرئيس التونسي قيس سعيد تمسك بلاده بمزيد من الارتقاء بعلاقاتها الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية، وحرصها على أن تكون الشراكة المميزة القائمة بين الجانبين رافدا أساسيا لتطوير آليات التعاون والتبادل وفق رؤى مبتكرة تعطي الأولوية لتمويل وتنفيذ مشاريع وبرامج تحقق الإنعاش الاقتصادي وتخلق فرص العمل وتساعد على معالجة ملف الهجرة غير النظامية والتصدي لكل مظاهر الإرهاب والتطرف، وتعطي، كذلك، زخما جديدا لقطاعات التربية والتعليم والبحث العلمي والتكوين والثقافة والطاقات المتجددة.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس التونسي اليوم /الجمعة/ مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في اختتام مشاركة الرئيس التونسي، الذي يزور بلجيكا حاليا، في القمة الثانية تونس-الإتحاد الأوروبي.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية التونسية صدر اليوم أن الرئيس التونسي استعرض ما يواجه بلاده من صعوبات اقتصادية زادت من حدتها انتشار فيروس كوفيد-19، معربا عن تطلع تونس لتعزيز الاتحاد الأوروبي لدوره في دعم الجهد الوطني لمعالجة هذه الجائحة والحد من تداعياتها على الاقتصاد والمجتمع.

ولفت البيان إلى أن اللقاء مع شارل ميشال كان فرصة، أيضا، جدد من خلالها الرئيس التونسي مواقف بلاده الثابتة من بعض المسائل الإقليمية وفي مقدمتها مساندة الشعب الفلسطيني الشقيق في استرداد حقوقه كاملة وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، إضافة إلى التذكير بدور تونس الإيجابي في التوصل إلى حل سلمي للأزمة في ليبيا وقيام السلطة التنفيذية الجديدة.

ومن جانبه، جدد شارل ميشال تأكيد وقوف المجلس الأوروبي إلى جانب تونس في مسارها السياسي الديمقراطي، واستعداد المجلس التام لتوفير الدعم اللازم من أجل المساعدة على مواجهة الصعوبات الاقتصادية والصحية التي تواجهها تونس.

وشدد على ضرورة تطوير مفاهيم الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي ومزيد من الاهتمام بمشاكل الشباب وتحقيق تطلعاته وتوفير آفاق جديدة له خاصة في مجالات التعليم

والبحث العلمي وخلق فرص عمل، فضلا عن مزيد من ترسيخ آليات وصيغ التعاون القائمة في مجالات الهجرة والأمن وتنمية المجتمع والنهوض بالقطاع السياحي.

واستعرض شارل ميشال مواقف المجلس الأوروبي من بعض الملفات الإقليمية، وأثنى، بالمناسبة، على دور تونس الإيجابي في دعم الحوار الليبي.