الإثنين 23 سبتمبر 2024

ارتفاع أسعار النفط في بداية تعاملات الأسبوع

براميل النفط

اقتصاد6-6-2021 | 14:31

سناء مصطفي

حققت أسعار النفط الخام مكاسب أسبوعية تعد الثانية علي التوالي بختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضية، سجلت أسعار العقود خام برنت ارتفاعا بنسبة 3.3% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 5% والتي تعد الأكبر منذ منتصف شهر أبريل الماضي.

 

كما بلغت أسعار النفط ق 71.89 دولار للبرميل، و للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بعد أن إقترب72.17 دولار خلال الجلسة، وبلغت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69.62 دولار للبرميل، وعند التسوية الجمعة الماضية ، وتخطي سعر خام برنت 72 دولار للبرميل للمرة الأولي منذ مايو 2019، وجاءت أسعار النفط مدعومة بفضل انضباط إمدادات تحالف أوبك بلس وتعافي الطلب على النفط الخام.

 

وقال تحالف أوبك بلس إنهم ماضون في قيود الإمدادات المتفق عليها، وأظهر تقرير الإمدادات الأسبوعي الخميس انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي. جلت أسعار النفط اليوم، 71.82 دولار للبرميل و للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69.27 دولار للبرميل.

 

كما قرر المشاركون في الاجتماع الوزاري الـ17 لوزراء الطاقة في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها (أوبك +) افتراضيا عبر الإنترنت، مواصلة زيادة المعروض النفطي العالمي  وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، حيث قرر الاجتماع في ختام أعماله الحفاظ على خطة (أوبك +) لزيادة الإمدادات النفطية تدريجيا حتى يوليو المقبل والتي تضيف مليوني برميل يوميا للمعروض العالمي.

 

كما نبه إلى ارتفاع نسبة امتثال المنتجين الـ23 الأعضاء في (أوبك +) لخطط خفض الإنتاج بنسبة 114% فى مايو الماضي شاملة المكسيك.

 

كما أدت جائحة كوفيد -19 في تراجع كبير في أسعار النفط عام 2020، ولا يمكن إنكار أن لتغير أسعار النفط تأثيره على أعمال الاستكشاف، سواء كان ذلك التأثير بشكل مباشر أو غير مباشر لكن افتراض وجود علاقة مباشرة وفورية بين أسعار النفط وعدد أو حجم الاكتشافات يبقى أمرا غير واضح المعالم .