الإثنين 24 يونيو 2024

سفير العراق بالقاهرة: دخل مصر من السياحة سيرتفع لـ4 مليارات دولار «بشرط»

11-5-2017 | 14:44

طالب حبيب الصدر سفير العراق بالقاهرة، بضرورة إزاله القيود على دخول العراقيين إلى القاهرة.

وأكد في تصريحات تليفزيونية اليوم، أنه "في حالة إزالة تلك القيود سيكون هناك دخل مصر من السياحة سنويًا 4 مليارات دولارات من العراقيين فقط".

وكانت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، أعلنت عن ضوابط جلب سياحة عراقية للبلدان خلال شهر إبريل الماضي، نظرا لما تم رصده من قبل الجهات الأمنية خلال الفترة السابقة بقيام بعض شركات السياحة المتعاملة فى مجال جلب السياحة العراقية مما يشكل تهديدا للأمن القومي المصرى.

وشملت الضوابط التأكيد على التزام الشركات العاملة فى مجال جلب السياحة العراقية بتنفيذ البرنامج السياحي المحدد بمعرفتها دون توكيل أي شركة سياحة مصرية أخرى فى تنفيذه.

كما شملت على قيام ضباط الجوازات بإنهاء إجراءات الوصول للفوج السياحى العراقى القادم للبلاد وفقا للكشوف السابق تقديمها من الشركات للحصول على الموافقات الأمنية، ويتم تسليم مندوب الشركة التابع لهذا الفوج جوازات سفرهم عقب ختمها دون تسليمها للعراقي القادم للبلاد على أن يتم منحه إقامة بالبلاد بغرض السياحة لمدة أسبوعين فقط ولا تجدد.

ويجب على الشركات السياحية فى الضوابط الجديدة إطلاع مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية بإخطار هيئة الأمن القومي بحالات تخلف العراقيين السابق وصولهم ضمن الأفواج السياحية عن فوجهم المغادر للبلاد حتى يتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات حيالهم.

وتلتزم شركات السياحة بإخطار الجهات الأمنية حال عدم التزام أي عراقي ضمن الأفواج السياحية بالبرنامج المحدد لهم أو حال عدم إقامتهم بالفندق المحدد له بالبرنامج.

وقالت الغرفة إنه فى حال مخالفة الضوابط من قبل الشركات العاملة فى جلب السياحة العراقية سيتم إيقاف الموافقات الأمنية الصادرة لها فى هذا الشأن.