الثلاثاء 14 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 7 يونيو.. وفاة المشير عبد الغني الجمسي

المشير عبد الغني الجمسي

تحقيقات7-6-2021 | 01:29

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى وصول طلائع الحملة الصليبية إلى مدينة القدس، والتي وقعت تحت الاحتلال طوال أكثر من مائة عام، حتى تحررت على يد صلاح الدين الأيوبي بعد معركة حطين، كما توافق اليوم ذكرى وفاة المشير عبد الغني الجمسي، وزير الدفاع الأسبق وأحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة.

 

 

ومن أبرز هذه الأحداث

1099 - طلائع الصليبيين تصل إلى مدينة القدس تمهيدًا لاحتلالها بعد أن استطاعت السيطرة على الجزء الأكبر من بلاد الشام، وقد احتل الصليبيون القدس حتى استطاع صلاح الدين الأيوبي استرداد القدس من الصليبيين عام 1187 بعد معركة حطين.
1914 - أول سفينة تعبر قناة بنما، وتصل هذه القناة ما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وتُعد هذه القناة من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم.
1929 - مدينة الفاتيكان تصبح دولة مستقلة، وهي أصغر دولة من حيث المساحة في العالم وتعتبر مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم.
1944 - قوات ألمانيا النازية تعدم 23 من أسرى الحرب الكنديين في نرمندية الفرنسية وذلك بعد يوم من إنزال قوات الحلفاء فيها.
1966 - ملك المغرب الحسن الثاني يقرر إعلان الأحكام العرفية وتعليق العمل بالدستور وذلك لمواجهه الإستياء الشعبي والإضطرابات السياسية التي تتعرض لها البلاد.
1967 - إسرائيل تحتل كامل القدس الشرقية بعدما كانت تحت الحكم الأردني منذ عام 1948 بعد انسحاب القوات البريطانية من فلسطين وتقع ضمن أراضيها مدينة القدس القديمة التي تحوي على أقدس الأماكن للأديان التوحيدية الثلاثة الإسلام، والمسيحية واليهودية، مثل المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وحائط البراق.
1981 - مقاتلات إف-16 فايتينغ فالكون تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تقصف المفاعل النووي العراقي وذلك لمنع العراق من صناعة سلاح نووي.
2006 - مقاتلات إف-16 فايتينغ فالكون الأمريكية تقصف مخبأ أبو مصعب الزرقاوي وترديه قتيلًا.
2009 - إجراء انتخابات مجلس النواب اللبناني وسط إقبال كثيف وغير مسبوق، وأجريت الانتخابات حسب قانون الانتخاب لعام 1960 ويأتي ذلك استكمالًا لاتفاق الدوحة الذي وقع قبل عام.
2012 - تنفيذ حكم الإعدام بعبد حمود سكرتير الرئيس السابق صدام حسين وذلك لإدانته بجرائم إبادة جماعية.
2018 - وكالة ناسا تعلن اكتشاف جزيئات عضوية معقدة في المريخ من عينات جمعتها مركبة كوريوستي الجوالة من فوهة غيل.

ومن أبرز المواليد اليوم
1923 - محمود مرسي، الفنان القدير يعتبر من ابرز نجوم السينما المصرية اشتهر بأداه الذي يتميز بالسهولة والبساطة والإتقان كما اشتهر أيضا في أداء أدوار الشر ويعد أكثر أعماله شهرة فيلم (شيء من الخوف) وقام بدور (عتريس) وهي احدى الشخصيات الخالدة في ذاكرة السينما المصرية، توفي الفنان محمود مرسي بالإسكندرية (مسقط رأسه) في يوم السبت 24 أبريل عام 2004 إثر أزمة قلبية حادة عن عمرٍ يناهز 80 عاماً.


1962 - راغب علامة، المطرب اللبناني والذي أصبح من أشهر مطربي الوطن العربي في الوقت الحالي، أوّل أغنية قدمها كانت أغنية (اتفرج عالحلاوة)، وأشهر ألبوماته (علمتينى احب الدنيا) الذي تخطت توزيعاته حاجز الـ 700 الف نسخة تربع بها أيضا على قمة التوزيعات لفترة طويلة.

ومن أبرز الوفيات اليوم
1995 - الشيخ إمام، مغني وملحن مصري، والذي شكل مع الشاعر أحمد فؤاد نجم ثنائيا مميزا، وتوفي تاركاً وراءه أعمالاً فنية نادرة.

2003 - المشير عبد الغني الجمسي، شغل سابقاً منصب وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة، وشغل قبلها منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، ومن قبلها منصب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة. يعتبر آخر وزير حمل لقب وزير حربية في مصر، حيث تغير اسم الوزارة بعد ذلك إلى وزارة الدفاع، وكان الجمسي في 1973 هو رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة وعندما اقترب موعد الهجوم لتحرير سيناء وإلى جانب تخطيط تفاصيل العمليات للحرب، قامت هيئة عمليات القوات المسلحة برئاسته بإعداد دراسة عن أنسب التوقيتات للقيام بالعملية الهجومية، وبعد اندلاع الحرب شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة واختاره الرئيس أنور السادات قائدا للمفاوضات مع الإسرائيليين بعد الحرب. ورُقي وقتها إلى رتبة الفريق أول مع توليه منصب وزير الحربية عام 1974 وقائد عام للجبهات العربية الثلاث عام 1975.

Dr.Radwa
Egypt Air