الأربعاء 29 مايو 2024

اجتماعات مجموعة الدول السبع تنطلق الجمعة القادمة فى بريطانيا

مجموعة الدول السبع

عرب وعالم7-6-2021 | 18:38

دار الهلال

تنطلق أجتماعات قادة مجموعة الدول الصناعية السبع في بريطانيا الجمعة القادمة ،وذلك في أول اجتماع شخصي لهم منذ ما يقرب من عامين بسبب جائحة كورونا.

ونقلت وكالة الانباء اليابانية كيودوعن مسؤولين أمريكيين قولهم إنه مع استمرار العالم في مواجهة تفشي فيروس كورونا، من المتوقع أيضا أن تناقش الدول الغنية سبل مواجهة الوباء من خلال تسريع إمدادات اللقاح وضمان تعافي الاقتصاد العالمي، وبالنسبة لرئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا والرئيس الأمريكي جو بايدن، فإن الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام في منتجع كاربيس باي الساحلي ، سيكون أول قمة لمجموعة السبع يحضرانها فعليا منذ توليهما المنصب في سبتمبر ويناير على التوالي.

وتولت الولايات المتحدة الرئاسة الدورية العام الماضي، لكن سلف بايدن، دونالد ترامب ، وصف إطار عمل مجموعة السبعة الذي مضى عليه أكثر من أربعة عقود بأنه "عفا عليه الزمن" وفشل في استضافة قمة شخصية وسط الوباء والانتخابات الرئاسية.

ومع تعهد بايدن باستعادة التحالفات والتعددية، من المحتمل أيضا أن يكون هناك اتجاها للوحدة بين القادة مقارنة بالتجمعات التي عقدت خلال رئاسة ترامب.
وأشارت وكالة كيودو إلى أنه من المتوقع أن تكون الصين موضوعا رئيسيا في قمة مجموعة السبع ،وسط مخاوف بشأن ما يتردد عن انتهاكات بكين لحقوق الإنسان ضد أقلية اليوجور المسلمة في منطقة شينجيانج وفرض سيطرتها في شرق وجنوب بحر الصين وسياساتها الاقتصادية.