الأحد 2 يونيو 2024

الجمباز المصري.. إنجازات كبيرة توجت بالتأهل لأولمبياد طوكيو

لاعب جمباز

ملاعب الهلال7-6-2021 | 21:39

دار الهلال

شهدت رياضة الجمباز المصرية نجاحًا غير مسبوق وحققت إنجازات باهرة سواء على المستوى الإفريقي أو الدولي، توجت بالتأهل لأولمبياد طوكيو المقررة في شهر يوليو المقبل، بعد أن حظيت باهتمام كبير من قبل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وإيهاب أمين رئيس الاتحاد المصري للعبة.

ونجحت مصر في استضافة البطولة الإفريقية "الفني والترامبولين" المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 خلال الفترة من 24 وحتى 27 مايو الماضي.

ونجح عمر العربي "جمباز فني" وسيف آسر "ترامبولين" وملك حمزة "ترامبولين" وزينة إبراهيم "جمباز فني" في التأهل للأولمبياد المقبلة بطوكيو المقرر إقامتها خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبل، وذلك بعد احتلالهم المراكز الأولى.

وكان المنتخب الوطني للجهاز الايقاعي "آنسات" قد نجح في التأهل للأولمبياد بعد احتلاله المركز الأول والميدالية الذهبية بالتصفيات الإفريقية التي أقيمت العام الماضي بشرم الشيخ، وكذلك اللاعبة حبيبة مرزوق بعد احتلالها المركز الأول والميدالية الذهبية بنفس البطولة.

وفي عام 2019، تأهلت ماندي عصام لاعبة منتخبنا الوطني للجمباز، إلى دورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو، وذلك بعد حصولها على المركز الـ 17 في منافسات الفردي العام ببطولة العالم للجمباز الفني "آنسات" التي أقيمت بمدينة شتوتجارت الألمانية، حيث تتأهل إلى الأوليمبياد أفضل 20 لاعبة على مستوى العالم.

وخلال الأسبوع الأخير، أقيمت بالقاهرة بطولة كأس العالم للجمباز الفني "رجال وسيدات" خلال الفترة من 3 وحتى 7 يونيو الجاري، واستطاع المنتخب الوطني حصد وصافة الترتيب العام للبطولة، عقب حصوله على 4 ميداليات بواقع ميداليتين ذهبيتين وميداليتين برونزيتين.

وحصل لاعبو "الفراعنة" على ذهبيتين عن طريق نانسي طمان، على جهاز حصان القفز، وعلي زهران، في جهاز الحلق، وبرونزيتين عن طريق زينة إبراهيم، في جهاز عارضة المتوازي، وماندي عصام، في جهاز الحركات الأرضية.

وتصدرت أوكرانيا الترتيب العام برصيد 11 ميدالية متنوعة بواقع 5 ذهبيات وفضيتين و4 برونزيات، وجاءت المجر في المركز الثالث برصيد 4 ميداليات بواقع ذهبية وفضيتين وبرونزية، وليتوانيا في المركز الرابع برصيد 3 ميداليات بواقع ذهبية وفضية وبرونزية، ورومانيا في المركز الخامس بميداليتين إحداهما ذهبية والأخرى فضية، وحصلت قبرص على 3 ميداليات (فضيتان وبرونزية)، فيما تشاركت كل من "سوريا وأذربيجان وكرواتيا" في المركز السابع.

وشارك في البطولة، التي أقيمت على مجمع الصالات المغطاة باستاد القاهرة الدولي، أكثر من 300 لاعب ولاعبة يمثلون 16 دولة من مختلف دول العالم، هي أذربيجان، تشيلي، كرواتيا، قبرص، المجر، الأردن، ليتوانيا، المغرب، ماليزيا، رومانيا، جنوب أفريقيا، صربيا، سوريا، تركيا وأوكرانيا بالإضافة إلى مصر البلد المضيف.

وحظيت البطولة باهتمام كبير من قبل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واتحاد الجمباز برئاسة الدكتور إيهاب أمين؛ خصوصًا أنها تقام للمرة الأولى في قارة إفريقيا وتحت أنظار الاتحاد الدولي للعبة.

ولعل هذه البطولة تكون خير إعداد لأولمبياد طوكيو وسط آمال كبيرة في أن يتوج لاعبونا المصريون في مختلف الألعاب بشكل عام بالعديد من الميداليات وتمثيل مصر بشكل مشرف في هذا المحفل الرياضي العالمي.