السبت 11 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 8 يونيو.. تنصيب السيسي رئيسا للبلاد

الرئيس السيسي

تحقيقات8-6-2021 | 01:11

أماني محمد

تحل اليوم 8 يونيو الذكرى السابعة لتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مسئولية البلاد، بعد فوزه في انتخابات الرئاسة التي أجريت في يونيو من عام 2014، ليتولى مقاليد الحكم منذ ذلك الحين ويبدأ مسيرة التنمية والتعمير في ربوع الجمهورية.

كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير زعيم المسرح الفُكاهي نجيب الريحاني، والذي ترك علامة فارقة في تاريخ الفن وخاصة في المسرح المصري والعربي، وكذلك تحل ذكرى وفاة الفنانة حورية حسن واحدة من المطربات في القرن الماضي والتي قدمت عدة أغنيات بارزة من أبرزها " من حبي فيك يا جاري"، وكذلك ذكرى اغتيال المفكر فرج فودة.

ومن أبرز هذه الأحداث 

1867 - صدور فرمان تغيير اسم حاكم مصر حيث أصبح يلقب بالخديوي، وظل هذا اللقب سائدًا حتى عام 1914 عندما تغير إلى سلطان في أعقاب فرض الحماية البريطانية على مصر عام 1914، وكان أول من تقلب به هو الخديوى إسماعيل وتمتع بموجب هذا الفرمان ببعض الاستقلال في إدارة شئون البلاد الداخلية والمالية وأصبح له الحق في عقد المعاهدات الخاصة بالبريد والجمارك ومرور الأفراد والبضائع وشؤون الضبط للجاليات الأجنبية.
1919 - تأسيس مجمع اللغة العربية بدمشق، يعدّ أقدم مجمع للغة العربية في الوطن العربي إذ تأسس في عهد حكومة الملك فيصل للنهوض باللغة العربية، وكان له أثر كبير في تعريب مؤسسات وهيئات الدولة وتعريب التعليم وإنشاء المدارس الأولى في سوريا والدول العربية.
1941 - القوات البريطانية والفرنسية تغزو الأراضي السورية وذلك كي تمنع إنشاء قواعد لدول المحور أثناء الحرب العالمية الثانية.
1944 - الجنرال برنارد مونتغمري يصل إلى ساحل نورمندي وذلك لقيادة القوات البريطانية المشاركة في أكبر عملية إمرار بحري في التاريخ والتي سبقت معركة نورمندي الشهيرة التي انتهت بتحرير فرنسا وهزيمة القوات الألمانية واضطرارها للانسحاب من فرنسا.
1959 - الغواصة الأمريكية «يو إس إس باربيرو» وخدمات بريد الولايات المتحدة يحاولان توصيل البريد عن طريق صواريخ البريد.
1986 - انتخاب كورت فالدهايم رئيسًا للنمسا، حيث كان فالدهايم رئيسا للنمسا من عام 1986 حتى عام 1992 وأيضاً أميناً عاماً للأمم المتحدة من عام 1972 إلى غاية عام 1981.
1989 - مقاتلة ميكويان ميج-29 تابعة للقوات الجوية الروسية تتعرض لضربة طير في معرض باريس الجوي، وقد استطاع الطيار «أناتولي كفوتشر» من الحول دون سقوط المقاتلة وسط المشاهدين وعدم جرح أحدهم، وأيضاً قام بقذف نفسه على ارتفاع 400 قدم وأنقذ نفسه.
1992 - اغتيال المفكر العلماني فرج فودة من قِبَل الجماعة الإسلامية في مصر، حيث أثارت آراء فرج فودة جدلا واسعا بين المثقفين والمفكرين ورجال الدين، وتضاربت حولها الآراء؛ فقد طالب بفصل الدين عن السياسة والدولة وليس عن المجتمع.
2013 - مقتل 28 متظاهر في مدينة بنغازي الليبية بعد إطلاق النار عليهم من قبل ميليشيا درع ليبيا، بعد تظاهرهم أمام معسكر تحتله مطالبين بحظر الميليشيات في البلاد.

2014 - تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيساً لمصر، خلفاً للرئيس المؤقت عدلي منصور، وذلك بعد فوزه الساحق في انتخابات الرئاسة المصرية في ذلك العام.

2015 - بلدية باريس تنتهي من نزع أقفال الحب بالكامل من على جسر الفنون المشهور، والفنان الفرنسي من أصل تونسي إل سيد ينتهي من الرسم بالغرافيتي والخط العربي عليه بدعوة من البلدية.

2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة فيروس كورونا يتخطّى حاجز السبعة ملايين شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 403 ألف حالة وفاة وحوالي ثلاثة ملايين و149 ألف حالة تماثلت للشفاء.

 

ومن أبرز مواليد اليوم
1948 - هالة فاخر، الفنانة القديرة والتي تعتبر من أقدم الفنانات العربيات المستمرات حتى اليوم وكانت بدايتها الفنية من خلال فيلم لن أبكي أبدا عام 1957، وسنوات عملها السينمائي بلغت أكثر من 60 عاماً، وقدمت عدد من الأعمال السينمائية والدرامية من بينها موجة حارة والعطار والسبع بنات وكلبش.

ومن أبرز الوفيات
1949 - نجيب الريحاني، الفنان الكوميدي القدير، ويُعد أحد أبرز رُوَّاد المسرح والسينما في الوطن العربي عمومًا ومصر خصوصًا، ومن أشهر الكوميديين في تاريخ الفنون المرئيَّة العربيَّة، وترك الريحاني بصمةً كبيرةً على المسرح العربي والسينما العربيَّة، حتَّى لُقِّب بِـ«زعيم المسرح الفُكاهي» في مصر وسائر الوطن العربي، ويرجع إليه الفضل في تطوير المسرح والفن الكوميدي في مصر، وقدم عدد من الأفلام التي لا تزال خالدة في السينما المصرية منها سي عمر ولعبة الست وغزل البنات.

1994 - حورية حسن، مغنية وممثلة مصرية، والتي اشتهرت بغناء الأوبريتات حتى وصفت بمطربة الأوبريت الأولى، وقدمت للسينما ستة أفلام كان أولها الصبر جميل ثم فيلم أحبك ياحسن، وقد غنت فيه أغنيتين من أنجح أغانيها وهما "يابو الطاقية الشبيكة" و"من حبي فيك ياجاري"، حيث توفيت عن عمر يناهز 61 عاما.

Dr.Radwa
Egypt Air