الجمعة 27 سبتمبر 2024

7 سنوات من الإنجازات.. السيسى يحقق أحلام سكان العشوائيات ويحول معيشتهم لـ حياة كريمة

تطوير العشوائيات

تحقيقات8-6-2021 | 16:29

أماني محمد

 مرت نحو سبع سنوات منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مسئولية الحكم في مصر، ففي 2014 بدأت فترة حكمه في وقت كانت تعاني فيه البلاد من أزمات طاحنة في كافة القطاعات، ليبدأ بعدها مسيرة الإصلاح والتنمية والعمران، ومن أهم ملامحها التي انعكست بشكل مباشر على المواطنين كانت قيادته جهود تطوير العشوائيات.

فعلى مدار عقود مضت كان سكان المناطق العشوائية غير الآمنة مهددون في بيوت لا تليق بهم ويعيشون في أوضاع إنسانية متردية منها منطقة تل العقارب وغيط العنب ومثلث ماسبيرو ومئات المناطق في كافة ربوع الجمهورية حتى بدأت الدولة بقيادة السيسي تطوير تلك المناطق ونقل سكانها إلى منازل آمنة وكريمة.

 

 

مشروع الأسمرات

من أبرز مشروعات تطوير العشوائيات كان مشروع الأسمرات بالمقطم، والذي افتتح ثلاثة مراحل منه، كانت المرحلتين الأولى والثانية منه في مايو 2016، حيث وقعت المرحلة الأولى على مساحة ٦٥ فدانًا وتشمل ٦٢٥٨ وحدة سكنية، فضلًا عن إنشاء مدرسة تعليم إساسي و٢٤٠ محلًا تجاريًا.

أما المرحلة الثانية تقع على مساحة ٦١ فدانًا وتشمل ٤٧٢٢ وحدة سكنية، وتضم مدرسة للتعليم الأساسي ١١٠ محلًا تجاريًا، بتكلفة مليار و٦٠٠ مليون جنيه، كما تضمنت المرحلتين: ووحدات علاجية وملاعب رياضية، ونقطة للشرطة وأخرى للإسعاف، ومكتبًا للبريد، فضلًا عن أسواق حضارية لتوفير احتياجات المواطنين بشكل كامل، حيث استهدفت تسكين قاطني العشوائيات الخطرة من مناطق الدويقة وعزبة خير الله واسطبل عنتر.

وخلال المرحلة الثالثة أُنشئ 7298 وحدة سكنية بإجمالي 124 عمارة، بتكلفة 1.75 مليار جنيه، لتوفير مسكن آمن 31000 نسمة، تتكون العمارة الواحدة من 60 وحدة سكنية و٢ مصعد و٤ خزانات مياه علوية، فيما تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع ٦٥ فدان تشمل 34 فدانا للعمارات، والخدمات ٨,٢ فدان، والطرق والمناطق المفتوحة: ٢٢,٨ فدان.

 

 

بشاير الخير

وفي محافظة الإسكندرية جاء مشروع بشاير الخير لتطوير منطقة غيط العنب العشوائية لتكون في صورة حضارية وسكن كريم وملائم لأهالي المنطقة، حيث أُنشئ المشروع في ثلاثة مراحل افتتحت على مدار السنوات الماضية، فكانت المرحلة الأولى في سبتمبر 2016.

حيث يعد مشروع بشاير الخير ١" مشروعًا متكاملًا للتطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب العشوائية بالإسكندرية، بتكلفة ١,٢ مليار جنيه، وضم المشروع الواقع على مساحة ١٢ فدانًا بجوار ساحة غيط العنب مجمعًا سكنيًا حضاريًا لأهالي المنطقة يشمل ٣٤ عمارة تضم ١٦٣٢ وحدة سكنية و١٥٦ محل تجاري بمساحة ٩٢ مترًا لكل وحدة.

توفر هذه الوحدات مسكن ملائم لـ٦٥٢٨ مواطن من أهالي المنطقة، بالإضافة إلى مسجد، ومستشفى بطاقة ١٧٥ سريرًا، ومركز للتدريب المهني والتشغيل يضم ١٧ ورشة تعليمية و٦ قاعات دراسية، فضلًا عن ٥٨ محلًا تجاريًا سيتم استغلالها في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى سوق تجاري، وحديقة تعليمية للأطفال، ومركز لذوي لاحتياجات الخاصة.

والمرحلة الثانية من المشروع تكونت من 37 عمارة بإجمالي ١٨٦٩ وحدة سكنية، بتكلفة المشروع مليار و٥٠٠ مليون، حيث أقيمت تلك المرحلة على مساحة ١٥ ألف مترًا مربعًا وخلالها تم إنشاء ٣٣٨ من المحلات التجارية و١٣ مولًا فوق مسطحات تجارية تفوق الـ٢٢ ألف مترًا مربعًا.

أما المرحلة الثالثة من المشروع، والتي افتتحها السيسي في مايو 2020، فقد أقيمت على مساحة 105 أفدنة، بعدد 200 عمارة سكنية بإجمالي 10600 وحدة سكنية كاملة المرافق والفرش والتجهيز؛ ليوفر حياة كريمة لحوالي 50 ألف مواطن، كما أنشئت في تلك المرحلة  ٨ مبانٍ متنوعة تضم ٥٢ كيانًا تجاريًّ، بالإضافة إلى إنشاء المنطقة الاستثمارية "Alex downtown" على مساحة 30 فدانًا.

بالإضافة إلى إنشاء مسجد "الحق المبين" و6 مساجد أخرى، وكذلك إنشاء كاتدرائية بشاير الخير للأخوة الأقباط و٣ مدارس تعليم أساسي بإجمالي ٩٩ فصلًا، وقد تم إنجاز هذا العمل في سنتين ونصف السنة، وفي ظل ظروف استثنائية يمر بها العالم أجمع، مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية للأمن وسلامة القوى البشرية العاملة بالمشروع.

 

مشروع أهالينا

وفي ديسمبر 2018 افتتح الرئيس السيسي مشروع الإسكان الاجتماعي أهالينا 1 بحي السلام أول، والذي بلغت تكلفته 600 مليون جنيها، وأقيم على مساحة ١١ فدانًا في حي السلام أول ويتكون من ٢٥ عمارة سكنية كل عمارة ١٢ دور يحتوى الدور على ٤ وحدات سكنية بمساحة ٩٠ مترًا.

وجرى تخصيص ٣٢ وحدة سكنية من إجمالي الوحدات لذوي القدرات الخاصة، وجرى تجهيز مطالع خاصة وأبواب متسعة لهم، كما تم تنفيذ شبكة كهرباء وتركيب ١١٢١ عداد كهرباء للوحدات السكنية والإدارية، وشبكة تغذية للمياه، وخزان سعة ١١٠٠ متر مكعب لخدمة المشروع، وشبكتي صرف صحي وأمطار، وتأمين المشروع بشبكة تامين إطفائي لجميع العمارات السكنية والمباني الإدارية والخدمية.

و٤ آبار مياه لري المسطحات والمناطق الخضراء، وإنشاء مول تجاري، و٨٤ محلًا تجاريًا بمساحات مختلفة، لتوفير فرص عمل لسكان المنطقة، ومدرسة للتعليم الأساسي بإجمالي ٢٨ فصلًا دراسيًا تم الانتهاء منها وتجهيزها بالكامل، ومركز طبي متكامل لخدمات الرعاية الصحية، مسجد يسعى ٥٠٠ مصلي، وإنشاء ١٨ مشغلًا لتوفير فرص العمل لسيدات ورجال المشروع، وتم فرش جميع الوحدات السكنية بجميع المستلزمات.

 

روضة السيدة

ومن أبرز مشروعات تطوير العشوائيات في القاهرة، مشروع تطوير منطقة تل العقارب والتي أصبحت "روضة السيدة"، حيث تم وضع التخطيط الأمثل والنموذج الراقي لتطوير المنطقة وبما يتناسب مع الإطار العام لمنطقة السيدة زينب بإضافة الشكل الجمالي والطراز الإسلامي للعمارات، ونُفذ المشروع بتكلفة ٣٣٠ مليون جنيه بمحافظة القاهرة، لتوفير مسكن آمن لـ٤٠٨٠ نسمة، ويحتوي على ٨١٦ وحده سكنية بإجمالي ١٦ عمارة، ١٩٨ وحدة إدارية وتجارية.

 

 

مشروع المحروسة

ومن بين مشروعات تطوير العشوائيات أيضا كان مشروع إسكان المحروسة بمحافظة القاهرة، والذي افتتح بمرحلتيه الأولى والثانية في أكتوبر 2018، حيث يتكون المشروع من ٤٩١٣ وحدة سكنية و١٢٩ وحدة إدارية وتجارية، بتكلفة ٩٤٠ مليون جنيه، لتوفير مسكن آمن لـ٢٤٥٦٥ نسمة.