الأحد 30 يونيو 2024

أستاذ جلدية: 10 نصائح تمنحك بشرة شابة بعد الأربعين

نصائح لبشرة شابة

سيدتي9-6-2021 | 11:14

ولاء نبيه

ظهور علامات الشيخوخة من أكثر الهواجس التي تخشاها النساء خاصة بعد سن الاربعين، حيث تسعى للبحث عن سبل ابطاء ظهورها حتى تظل بشرتها محتفظة بشبابها ونضارتها، ولكن ما هي أفضل السبل التي تمكنها من تحقيق ذلك؟ .

في هذا السياق يقول الدكتور حسني عوض " أستاذ الأمراض الجلدية " في تصريحات خاصة لـ " دار الهلال" أنه كلما تقدمت الانسان في العمر فان انتاج الكولاجين يقل في الجسم، وهو البروتين الذي يمنح البشرة المظهر الشاب ومن ثم يصبح من السهل حدوث التجاعيد المرئية نتيجة ترهل الجلد، مشيرا الى ان منع ظهور التجاعيد مع تقدم العمر من الأمور المستحيلة ولكن ما يمكن فعله هو ابطاء ظهورها من خلال اتباع روتين صحي للبشرة تزداد أهميته لدى المرأة الثلاثينة والأربعينية من خلال اتباع بعض النصائح الهامة وهي

-تجنب التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية؛ حيث تساهم كثرة التعرض لها على ترقق الجلد وترهله ومن ثم ظهور علامات الشيخوخة في سن مبكر.

-تجنب التدخين؛ حيث يعد سبب رئيسي في اتلاف الكولاجين في البشرة حيث يقلل استفادة الجسم من فيتامين سي والذي يعمل على تحفيز انتاج الكولاجين.

-  تحقيق القدر الأكبر من الاسترخاء والابتعاد عن التوتر حيث يساهم التوتر والعصبية الزائدة وما ينجم عنها من تعبيرات حادة للوجه في زيادة ترهلات الجلد ما يساهم في ظهور التجاعيد المبكرة.

- تناول الأطعمة التي تحفز انتاج الكولاجين خاصة الأطعمة الغنية بفيتامين سي ومضادات الاكسدة مثل الشاي الأخضر والقهوة حيث تقلل من خطر الشوارد الحرة التي تتلف البشرة.

- تجنب تناول الوجبات الجاهزة المشبعة بالدهون وكذلك الافراط في تناول السكريات حيث تساهم في اتلاف الكولاجين ما يسبب علامات الشيخوخة

- ممارسة الرياضة او ممارسة أي نشاط بدني خلال اليوم ويفضل رياضة المشي لمدة نصف ساعة خلال اليوم

- شرب كمية كافة من السوائل ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء حيث يزيد الجفاف من ظهور الخطوط الرفيعة.

-تجنب السهر والحصول على القدر الكافي من النوم

-اتباع روتين صحي للبشرة من خلال استخدام الكريمات المرطبة بشكل يومي.