الإثنين 13 مايو 2024

الشويمي: مصر والسودان يبحثان سيناريوهات التحرك المقبلة بشأن سد النهضة

السفير إبراهيم الشويمي

أخبار9-6-2021 | 13:08

أماني محمد

قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن زيارة وزيري الخارجية والري للسودان اليوم الأربعاء، تكتسب أهمية كبرى في ظل توقيتها الواضح والهام لبحث موضوع سد النهضة وعزم إثيوبيا الملء الأحادي للسد في الملء الثاني، مضيفا أن الزيارة تستهدف التنسيق بين مصر والسودان في مواجهة هذا التصرف الإثيوبي المخالف للقانون الدولي.

وأوضح في تصريح لـ"بوابة دار الهلال"، أن مصر والسودان يبحثان الموقف وسيناريوهات التحرك خلال الفترة المقبلة وكيفية إيجاد حلول لهذه الأزمة للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، مضيفًا أن إثيوبيا تراوغ وتواصل مواقفها الأحادية ولا ترغب في أي اتفاقات ملزمة ولكن توصيات استرشادية.

وأضاف الشويمي أن مصر والسودان يبحثان كيفية مواجهة التصرف الأحادي الذي أعلنته إثيوبيا بعزمها إتمام الملء الثاني للسد في يوليو المقبل سواء تم الاتفاق مع مصر والسودان أم لا وأنه لا تراجع عن هذا الملء، مشيرا إلى أن الموقف المصري السوداني يتمسك بضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم للأطراف الثلاثة بشأن ملء وتشغيل السد.

وأكد أن إثيوبيا ترفض كل الحلول المقترحة من مصر والسودان للوساطة أو لتشكيل لجان تضم أطراف دولية لحل هذه الأزمة، مضيفا أن الوساطة الأمريكية كانت تتمثل في السابق في استضافة واشنطن للأطراف الثلاثة في اجتماعات أسفرت عن الوصول إلى اتفاق أعدته الإدارة الأمريكية في نوفمبر 2019 لكن لم تحضر إثيوبيا للتوقيع عليه رغم حضور مصر والسودان.

وأشار إلى أنه يجب الرجوع إلى مسودة هذا الاتفاق وأن تطالب الولايات المتحدة الأمريكية إثيوبيا بالالتزام بما اتفق عليه الأطراف الثلاثة والتوقيع على الاتفاق واستكمال البناء على ما تفق الوصول إليه في اجتماعات واشنطن.

Dr.Radwa
Egypt Air