الأحد 19 مايو 2024

الزراعة: تقاوي المحاصيل الصيفية متوافرة.. ونعمل على توفير الأسمدة خلال ذروة الاستخدام

المحاصيل الصيفية

أخبار9-6-2021 | 16:17

أماني محمد

قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، إن الموسم الزراعي الصيفي يعد في ذروته حاليا، وعلى رأس محاصيله محصول الذرة الشامية والذرة الرفيعة والذي يغطي مساحة تقترب من 3.5 مليون فدان، بالإضافة إلى محصول القطن والأزر، وكذلك المحاصيل البستانية وكذلك قصب السكر.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أنه في الوقت الحالي أهم تعمل وزارة الزراعة عليه توفير التقاوي فبالنسبة لبذرة القطن فقد تم توفيرها بالكامل وكذلك الأمر بالنسبة للذرة والأرز، مضيفا أنه من خلال الوحدات الزراعية والإرشاد الزراعي يجري عمل حملات توعية لكل المزارعين للإرشاد حول الأصناف الجديدة وكيفية التعامل مع المحاصيل الصيفية يوم بيوم.

وأضاف هذا الإرشاد يستهدف التوعية بسبل الري والزراعة ومواجهة الحشائش وكذلك تجنب موجات الحرارة المرتفعة التي تواجه المحاصيل الصيفية طوال الموسم، موضحا أنه بالنسبة لمستلزمات الإنتاج وعلى رأسها الأسمدة وهي ضرورة بالنسبة للنباتات، تعمل الوزارة على تغطية الاحتياجات قدر الإمكان.

وأشار إلى أنه بالنسبة للمحاصيل الصيفية تكون ذروة الاستخدام بين شهر يونيو ومنتصف يوليو، حيث يحتاج النبات لكل العناصر، مضيفا أنه الوزارة تعمل على توفير الأسمدة طوال الموسم، ولكن في أوقات الذروة قد تحدث اختناقات في بعض الجمعيات بالمحافظات ، وهذه يجري رصدها والتعامل معها بشكل فوري.

وأكد أنه بالنسبة لمحاصيل الخضر الحولية سواء الورقية أو الثمرية مثل الطماطم والفاصوليا والكوسة وغيرها من الأصناف، هي أيضا من المحاصيل الصيفية، مضيفا أن فترة الذروة في الموسم الصيفي بدأت مع شهر يونيو وتستمر لنحو شهر ونصف.