الأربعاء 26 يونيو 2024

الخشت: دخل جامعة القاهرة 13 مليار جنيه وهدفنا تحقيق الاكتفاء الذاتي ماليًا

جامعة القاهرة

توك شو11-6-2021 | 02:08

إبراهيم سعيد

قال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة إن الجامعة دخلت في شراكات مع وزارة التموين وأخرى في مجال الزراعة والجانب الثقافي، مؤكدًا أن جامعة القاهرة في أقل من 4 سنوات ساهمت بـ10.5 مليار جنيه من التمويل الذاتي تتعلق بالعديد من المجالات كما دخل الجامعة أكثر من 13 مليارًا.

وأضاف الخشت خلال تصريحات تلفزيونية، أن التصنيفات العالمية تركز على حجم الشراكات التي تبرمها الجامعة مع الجهات المختلفة، والجامعة قامت بـ328 برنامج جديد، وتم تطوير معظم المراكز البحثية التابعة وهو ما رفع العائد المادي من الجامعة ليساهم ذلك في تغطية مجانية التعليم .

وأكد أن الجامعة تطمح خلال السنوات القادمة، في الاكتفاء ذاتيا والابتعاد عن موازنة الدولة التي بلغت 7.5 مليار جنيه، العام المالي السابق، وأضاف، أن هناك وقت لتحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة أن جامعة القاهرة عليها أعباء قومية تقوم بها، لافتًا إلى أن عدد طلاب جامعة القاهرة 270 ألف طالب وهذا يحتاج إلى إنفاق كبير من جانب الجامعة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن هناك كليات ذات طابع أثري داخل الجامعة ومن ضمنها كلية الآداب وتحتاج إلى رفع كفاءة المباني وفق المواصفات الأثرية وهي ما تتكلف مبالغ مالية كبيرة.

الاكثر قراءة