الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير الثقافة العراقي يزور جناح المأمون في معرض بغداد للكتاب

وزير الثقافة العراقي يزور جناح المأمون في معرض بغداد للكتاب

ثقافة11-6-2021 | 13:47

بيمن خليل

زار وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي الدكتور حسن ناظم، جناح دار المأمون للترجمة والنشر في معرض بغداد الدولي للكتاب، مشيدًا بالجهود الواضحة التي بذلتها إدارة الدار وشعبة العلاقات والإعلام – وحدة المعارض لإنجاح المشاركة.

 

وأعرب ناظم عن ارتياحه للسرعة في العمل ودقته برغم ضيق الوقت المتاح أمام الدار، وأمر بمكافأة كل من بذل جهدًا ملموسًا في هذا الصدد، كما وعد بزيارات أخرى في الأيام القليلة المقبلة لجناح دار المأمون لتفقد الجناح والوقوف على احتياجاته.

 

من جهتها تقدمت المدير العام لدار المأمون إشراق عبد العادل بالشكر للوزير، مبدية سرورها لزيارته الدار وإبدائه التوجيهات القيمة.

 

ويضم جناح الدار المشارك بالمعرض 150 عنوانًا من الإصدارات والكتب الحديثة والقديمة الصادرة عنها من بينها مجلات المأمون وبغداد وكلكامش الصادرة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية وجريدة المترجم العراقي.

 

وتباع جميع إصدارات الدار وكتبها بسعر مدعوم يتمثل بخصم خمسين بالمئة من سعر كل مطبوع انسجامًا مع سياسة الدار التي لا تهدف إلى تحقيق الربح وإنما تعزيز الحركة الثقافية ودعم المثقف العراقي وتوسيع رقعة القراءة.

 

 وشاركت الدار في حفل افتتاح المعرض الذي تستمر فعالياته عشرة أيام برعاية وزارة الثقافة العراقية بمشاركة عراقية وعربية وأجنبية واسعة تضم نحو ثلاثمئة دار نشر ومكتبة ومركز بحوث.

 

وأكد ناظم  في كلمة ألقاها خلال افتتاحه المعرض إنَّ (جائحة كورونا رغم بقائها وخطورتها يجب أن لا تستمر في إيقاف عجلة النشاطات الثقافية إلى أجلٍ غير مسمى)، مبينًا أن (الوزارة تعمل على إقامة بعض النشاطات والفعاليات الثقافية في ظل الظروف الوقائية والاحتراز العالي وفق تعليمات خلية الأزمة).

 

وشهد جناح  دار المأمون في يومه الأول زيارة عدد من الشخصيات ووسائل الإعلام ، وأعربت الصحفية الالمانية بيرغت سفنسون عن سعادتها بزيارة الجناح وأبدت رغبتها في التعاون مع دار المأمون سواء من خلال منظمة عيون إينانا أو معهد غوته الألماني في بغداد.

 

بدورها رحبت "عبد العادل" بالصحفية الألمانية داعية إياها إلى زيارة الدار للتباحث بشكل أوسع بشأن أوجه التعاون .

 

كما زار المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية فلاح العاني جناح الدار وأبدى سروره لمشاركة المأمون بهذه التظاهرة الثقافية.

Dr.Radwa
Egypt Air