الجمعة 17 مايو 2024

احذر ارتداء "الشبشب" وأشياء أخرى أثناء القيادة.. أغرب مخالفات المرور

صورة تعبيرية

الهلال لايت 11-6-2021 | 22:48

ميادة عبد الناصر

مع ارتفاع درجة حرارة الطقس في المملكة المتحدة، هناك عدد من القواعد التي يجب أن تتذكرها عندما تكون خلف عجلة القيادة من ارتداء النعال إلى القيادة مع الحيوانات الأليفة، وبعد أشهر من الإغلاق ليس من المستغرب أن يتدفق الناس على الشواطئ وتكثر الرحلات بين المدن مما يزيد المخالفات المرورية.

وهناك العديد من الأسباب التي تعرضهم لغرامة كبيرة عندما يكونون خلف عجلة القيادة خلال الأشهر الحارة وبحسب موقع daily star  البريطانى عليك تجنب بعض الأشياء البسيطة حتى تستمتع بإجازة بدون غرامات كبيرة.

تعد أغرب الغرامات هى التى تكون نتيجة القيادة مع ارتداء الشبشب، وأيضا ارتداء العدسات الداكنة أثناء القيادة، فإذا تم القبض عليك وأنت ترتدي أحذية غير لائقة أثناء القيادة فقد تجد نفسك قد تعرضت لغرامة قدرها 5000 جنيه إسترليني.

فارتداء الشبشب خلف عجلة القيادة ليس أمرًا غير قانوني، ولكنه قد يؤدي إلى تهمة القيادة بإهمال إذا لم تتمكن من السفر بأمان.

تنص القاعدة 97 من قانون السير على وجوب امتلاك "أحذية وملابس لا تمنع استخدام أدوات التحكم بشكل صحيح"، نظرًا لأن النعال يمكن أن تنزلق، فقد تخاطر بنفسك بقدر كبير إذا حدث أى تصادم وقد تتحمل غرامة القيادة المتهورة بما يقدر بـ 100 جنيه إسترليني وثلاث نقاط على رخصتك ولكن في بعض الحالات قد ترتفع إلى 5000 جنيه إسترليني وتسع نقاط.

كما أن القيادة باستخدام نظارات شمسية ولكن ذات ألوان فاتحة وغير مناسبة قد تغرمك  5000 جنيه إسترلينى برغم أنها ليست مخالفًه للقانون، ولكن إذا سطعت الشمس في عينيك أثناء ارتداء العدسات الملونة وأبعدت عينيك عن الطريق، فقد يتم تغريمك.

ووفقًا للقاعدة 237 من قانون الطرق السريعة، يحتاج السائقون إلى إبطاء السرعة أو التوقف إذا كانوا "مبهورين بضوء الشمس الساطع".

تمامًا كما هو الحال مع القيادة بـ "الشبشب"، يمكنك المخاطرة بغرامة 100 جنيه إسترليني على الفور أو في الحالات الأكثر خطورة يمكن أن تكون 5000 جنيه إسترليني.

أيضا القيادة مع الحيوانات الأليفة لابد أن تتم بشروط محددة، فبحسب المادة 57 من قانون السير تقول: "حزام الأمان، حامل الحيوانات الأليفة، قفص الكلب أو حارس الكلب هي طرق لتقييد الحيوانات في السيارات".

قد يخاطر البريطانيون بغرامات تصل إلى 5000 جنيه إسترليني إذا صرفهم حيوانهم الأليف عن انتباههم.