الأحد 16 يونيو 2024

بالأرقام.. 18 مليار جنيه ثروة جمعها «العادلي» من «دم الغلابة»

11-5-2017 | 21:49

كشفت تقارير الأجهزة الرقابية المقدمة إلى جهاز الكسب غير المشروع‏،‏ بناء على طلب النائب العام، حول حصر أملاك وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، المسجلة باسمه، وبأسماء أفراد أسرته‏، عن مفاجآت كبرى؛ مؤكدة أن ثروة الوزير الأسبق تتجاوز 18 مليار جنيه، و42 قصرا، بخلاف ممتلكات أخرى يصعب حصرها.

وترصد «الهلال اليوم» بالتفاصيل ثروة حبيب العادلي، التي جمعها من دماء الغلابة أبناء الشعب، بالاستيلاء على المال العام.

فيلات وشقق ومول تجاري

ذكرت التقارير الرقابية أن العادلي يمتلك 9 فيللات، إحداها في 6 أكتوبر، وبها حمام سباحة ومحاطة من جميع الجهات بزجاج مضاد للطلقات النارية، وفيللا في شرم الشيخ، اثنتين في الإسكندرية، إحداهما في لسان سيدي عبدالرحمن، و6 فيللات في مارينا، ثلاث منها بأسماء بناته جيهان، وداليا، ورانيا.

وأشارت التقارير إلى أن ممتلكات أسرة العادلي تضم 7 شقق، 3 منها في أبراج سان ستيفانو جراند بلازا، المملوكة لهشام طلعت مصطفى، واثنتان بشاطئ المعمورة بالإسكندرية، ومثلهما بالمهندسين، وهي هدايا من رجال أعمال، كما يمتلك مولا تجاريا في شرم الشيخ، ومساحات شاسعة من الأراضي.

أراض وسيارات

ويمتلك حبيب العادلي، مزرعتين علي مساحة 70 فدانا، الأولى في الشيخ زايد بمساحة 20 فدانا، أما المزرعة الثانية ففي وادي النطرون على مساحة 50 فدانا، و5 أفدنة بمحافظة الفيوم، ومساحات شاسعة من الأراضي في العين السخنة، و51 قطعة أرض موزعة في 3 محافظات، و4 سيارات مرسيدس، بالإضافة إلى سيارة فارهة ماركة سيارة BMW موديل 2009، تحمل أرقام 4131 ملاكي القاهرة، باسم ابنته جيهان، وسيارة مرسيدس 250C موديل 2011، وتحمل أرقام أ ث ج 333، باسم زوجته إلهام سيد سالم شرشر.

وأكدت الجهات الرقابية، أن العادلي يمتلك أشياء أكبر مما هو مسجل داخل مصر، لكنهم لم يستطيعوا حصرها؛ لأن العادلي سجلها بأسماء أقاربه، وأصدقائه.

وكشفت التحريات الرقابية، عن أن أملاك العادلي وأسرته تجاوزت 18 مليار جنيه، و42 قصرا وفيللا، وأسطول من السيارات الفارهة، و75 فدانا و13 قطعة أرض للبناء، كالتالي:

فدان بجمعية أكتوبر الزراعية بـ6 أكتوبر، باسم زوجته المتوفاة أمينة محمد عزت، و8 أفدنة بجمعية 25 يناير الزراعية لضباط شرطة الفيوم، ووحدة سكنية بمشروع برج الشرطة بالعجوزة، في محافظة الجيزة، ووحدة سكنية بمشروع الجمعية التعاونية للبناء والإسكان لضباط الشرطة ببورسعيد.

ووحدة أخرى كائنة في 18 شارع غيث بالعجوزة، ووحدة بمساكن ضباط مباحث أمن الدولة برأس سدر بجنوب سيناء، ووحدة سكنية بمشروع ضباط أكاديمية الشرطة بالقاهرة، ووحدة بمساكن الضباط بالعين السخنة بالسويس، ووحدة سكنية بمساكن أمن الدولة بالإسكندرية، ووحدة بالعقار رقم 5 بشارع بهاء الدين بالزمالك، وشاليه بتقسيم مكسيم بالمعمورة بمحافظة الإسكندرية، والفيللا رقم 16 على 116 مساحتها 269 مترا بالدورين الأرضي، والأول بملحق الجناح رقم 2 بموقع مكسيم بالمعمورة بمحافظة الاسكندرية.

والشقة أرقام 51، و52 بالعقار، و62 بالعقار رقم 50  في شارع لبنان بالمهندسين،  و3 غرف أرقام 24 و25 و26 بالبدروم في موقع مكسيم أسفل الجناح الأوسط رقم 2 أمام شاطئ البحر بالمعمورة، في محافظة الإسكندرية.

وتضم أملاك العادلي أيضا، قطعتي أرض رقمي 2 و3 حوض 1 بشركة 6 أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير وتنمية الأراضي بمساحة 17 فدانا، و20 قيراطا، بوحدة رقم 5أ بالدور الخامس في المجموعة رقم 11، عمارة قصر المنتزه، المشتراة من الجمعية التعاونية لإسكان ضباط أمن الدولة وقطعة أرض مساحتها 3 أفدنة، و36 قيراطا، على واجهة طريق الواحات، والمشتراة من شركة الوادي الأخضر للتنمية العقارية، والزراعية بالحزام الأخضر لمدينة 6 أكتوبر، وقطعتي أرض مساحة كل منهما أكثر من فدان ونصف، مشتراة من الجمعية التعاونية لتنمية الثروة الحيوانية، بمطوبس في محافظة كفر الشيخ، والفيللا رقم 802 نموذج 11 تاون هاوس بمنتجع فيللات زايد 2000.  

ويمتلك العادلي فيللا بشارع 3 في مارينا، وأخرى  فيللا تحمل رقم 25 بمارينا أيضا، باسم نجله شريف، والشقة رقم 1 بالدور الثاني، بشارع النصر بجوار ويمبي الإسكندرية، ومشتراة من الجمعية التعاونية لإسكان الشرطة.

وضمت أملاك العادلي القائمة قصرا على مساحة 5 أفدنة محاطا بمزرعة على مساحة 10 أفدنة بطريق الواحات، وقطعة أرض بجمعية النخيل في مدينة 6 أكتوبر، و8 قطع أراض سجلها بأسماء أبنائه جيهان وداليا ورانيا وشريف، و8 فيللات في ماراقيا بالساحل الشمالي، وفيللا بقرية هاسيندا بالساحل الشمالي المملوكة لمحمود الجمال صهر الرئيس الأسبق مبارك.