الجمعة 10 مايو 2024

مكاسب أسبوعية جديدة لأسعار النفط اليوم

مكاسب اسبوعية ثالثة لاسعار النفط اليوم علي التوالي

اقتصاد13-6-2021 | 14:41

سناء مصطفى

حققت أسعار النفط الخام في منتصف التعاملات اليوم ارتفاعا، بفعل ثالث مكاسب تحققها هذا الأسبوع، في ختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة الجمعة الماضية، وإرتفعت اسعار عقود خام برنت بنسبة 1.1% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما ارتفعت أسعار عقود خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة1.9 % .

وبلغت أسعار النفط 72.69 دولار للبرميل، وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، حيث بلغت أعلى مستوياتها منذ مايو 2019.

وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 70.91 دولار للبرميل، عند التسوية الجمعة الماضية . وكشفت تقارير إقتصادية عالمية، أن ارتفاع أسعار النفط الجمعة الماضية جاء مدعوما بتحسن توقعات الطلب العالمي علي الوقود، كنتيجة لزيادة معدلات التطعيم فى مواجهة فيروس كورونا المستجد، والذى يؤدى رفع القيود المرتبطة به.

وفي ضوء دراسة البديل ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات من جديد أمس الجمعة ، لتسجل الأسبوع الثالث من المكاسب على التوالي بدعم تحسن توقعات الطلب العالمي، إذ تؤدي زيادة نشاط التطعيم إلى رفع قيود مرتبطة بالجائحة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا ليبلغ سعر التسوية 72.69 دولار للبرميل، بعد أن بلغت أعلى مستوياتها منذ مايو 2019 وتقدمت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 62 سنتا إلى 70.91 دولار للبرميل، لتجري تسويتها عند أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2018، وهي مرتفعة 1.9% خلال الأسبوع.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري" إن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، في إطار مجموعة أوبك+، سيحتاجون إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب الذي يتجه للتعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية 2022 وقالت الوكالة التي مقرها باريس أوبك+ تحتاج إلى زيادة الإنتاج حتى تحصل الأسواق العالمية على إمدادات كافية".

وأشارت الوكالة إلى إن الطلب الآخذ في الارتفاع والسياسات قصيرة الأمد للدول تقع على النقيض من دعوة الوكالة لإنهاء التمويل الجديد للنفط والغاز والفحم.

Dr.Radwa
Egypt Air