الخميس 27 يونيو 2024

خبير: مشروع ربط السكك الحديدية له مكاسب اقتصادية لا حصر لها

الخبير الاقتصادي محمد أنيس

اقتصاد13-6-2021 | 15:18

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، محمد أنيس، إن مشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان من المشروعات القومية، والتي لها مكاسب اقتصادية لا حصر لها، كما سيكون مفتاح بداية تنمية اقتصادية شاملة تربط مصر بدول الجوار "السودان - ليبيا" وكافة الدول الأفريقية.

 

وأضاف أنيس في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن مشروع الربط السككي هو استكمال الطريق الذي بدأته مصر في رفع كفاءة البنية التحتية من طرق وكبارى وإنشاءات تربط مصر بدول الجوار وخاصة السودان، كما سيكون هناك قريبا إعلان عن خط سككي أخر في ليبيا، وذلك يأتي في ضوء تنفيذ المشاريع الاقتصادية واستغلال الفرص الاستثمارية والتنموية المتاحة بين "مصر والسودان".

 

وأكد أن السودان تعد بوابة مصر لأفريقيا فيما يخص تصدير المنتجات، وتنفيذ مشروع الربط "كيب تاون" من مصر حتى جنوب أفريقيا، خاصة أن هذا الربط مهم للتجارة ونقل البضائع، مشيرا إلى أن السودان تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي التي تصلح للزراعة وبالتالي سيكون هناك مشاريع زراعية كبرى بين البلدين، كما تمتلك السودان فائض من الماشية الأمر الذي سيمكن مصر من استيراد من "الخرطوم"، وفي المقابل فإن مصر ستمد السودان بخبرتها في مجال التعدين.

 

وكان وزير النقل كامل الوزير، كشف أن هناك مشروعات تتم في الوقت الحالي مع السودان بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية، لتنفيذ دراسات مشروع السكة الحديد الذي يربط مصر والسودان، وتم إنجاز الدراسات البيئية والفنية للمشروع بالفعل، للوصول بخط سكة حديد من مصر وحتى شرق السودان لخدمة تجمعات سكنية وزراعية وتجارية"، موضحا أن هذا الخط "يبلغ طوله 450 كيلومترا، ويمتد داخل الحدود المصرية نحو 350 كيلومترا، ثم بعد ذلك يمر ببحيرة ناصر ليصل وادي حلفا في السودان".

 

وقال الوزير: "نعمل على 4 مشروعات في قطاعات مختلفة مع الدول الإفريقية من خلال وزارة النقل، مشروعات الربط مع دول الجوار أو البنية التحتية عن طريق مشروعات الطرق والكباري وتطوير الموانئ البحرية والجافة، وكذلك مشروعات السكك الحديد والموانئ الجافة أيضا"، لافتا إلى أن "مصر لا تلجأ لأي قروض، إلا بشروط خاصة لتنفيذ تلك المشروعات التي يتم تمويلها".

 

كما  أعلن وزير النقل أن "الوزارة لديها خطة لرفع كفاءة خط السكة الحديد الذي سيصل لميناء جرجوب بخط جديد للوصول للميناء البري في السلوم وكذلك شرق ليبيا".