الأربعاء 29 مايو 2024

هالة السعيد: الانتهاء من دراسة مبادرات تنموية للريف فى عدد من الدول

وزيرة التخطيط

اقتصاد14-6-2021 | 14:55

سناء مصطفي

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية "إن هناك مبادرات تنموية للريف في عدد من الدول وتمت دراستها، ومنها البرازيل والهند وإندونيسيا، لكن لم تكن هناك مبادرة بهذا الحجم والنطاق، ومبادرات الدول الأخرى كانت تستهدف مجموعة من القرى أو مجالات معينة مثل الصيادين والمرأة، ولم يكن هناك مبادرة استهدفت الريف في كل المجالات صحة وتوفير تعليم وفرص عمل وصرف صحى".

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة السنة الرابعة (2021 / 2022) من خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018 - 2019 / 2021 - 2022)، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2021 / 2022.

 

كما أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلًا عنها مشروع رواد 2030، عن بدء البرنامج الخاص ببناء قدرات مديري حاضنات ومسرعات الأعمال بالتعاون مع حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك في إطار الشراكة والدعم من مؤسسة دروسوس، حرصًا على مشاركة الخبرات وتحسين آليات الدعم المختلفة لخلق فرص عمل متنوعة وتحفيز النمو الاقتصادي.

 

وأكدت الدكتورة هالة السعيد أن الوزارة ممثلًا عنها مشروع رواد 2030 تدعم حاضنات الأعمال والعمل علي تطويرها ومساندتها، مشيرة إلي مساهمة المشروع بإنشاء تسع حاضنات أعمال في عددٍ من المجالات والتي تتضمن مجالات الذكاء الاصطناعي والسياحة، فضلًا عن الحاضنة المصرية الأفريقية والمصنع المصغر.

 

وأوضحت السعيد الدور المهم الذي تقوم به تلك الحاضنات في دعم واحتضان المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم الشباب وأفكارهم وتقديم الدعم اللازم لهم.

 

وأضافت السعيد أن التعاون الحالي بين الوزارة وحاضنة أعمال الجامعة الأمريكية جاء بهدف تعظيم استفادة مديري حاضنات ومسرعات الأعمال ومؤسسات دعم ريادة الأعمال.