الخميس 23 مايو 2024

ينقل 4 آلاف راكب في الساعة.. تعرف على منظومة الأتوبيسات الحديثة على الطريق الدائري

الاتوبيس الترددي

تحقيقات16-6-2021 | 01:15

شريف شومان

فى أطار خطة الدولة لتطوير وسائل النقل و المواصلات بهدف التيسير على المواطنين ومنع التكدس والازدحام المرورى، ستقوم وزارة النقل و المواصلات بتسيير نوع جديد من الاوتوبيسات على الطريق الدائرى، وذلك عقب الانتهاء من أعمال التجديد القائمة عليه خلال الوقت الراهن ويعرف بالأوتوبيس الترددى، لتخفيف الاختناق المرورى على مداخل القاهرة الكبرى.

مميزات الاتوبيس الترددى

وتتمتع تلك الاوتوبيسات الجديدة بالعديد من المميزات والتى من بينها السرعة كما أنها قادرة على الاتصال بشكل اليكتروني بإشارات المرور لتكون لها أولوية المرور، وتعمل تلك الاوتوبيسات بالكهرباء فهى صديقة للبيئة، كما انة سوف يتم تخصيص حارتين لها بطول الطريق الدائرى، وسوف تصل فى زمن تقاطر معين مثل متروالانفاق.

نقل 4 آلاف راكب بالساعة

ويمكن لتلك الاتوبيسات ان تنقل أعداد كبيرة من الجمهورحيث يتسع لعدد 170 راكب مما يمكنة من نقل العديد من الافراد فى زمن قصير حيث ستتمكن من نقل عدد4 الاف راكب بالساعة، وتلك الاوتوبيسات مزودة بكاميرات للمراقبة، كما انة سوف يتم ربط هذه الأتوبيسات مع شبكة وسائل النقل الكهربائي والتي تشمل قطار المونوريل ومترو الأنفاق وخطوط السكك الحديدية والقطار الكهربائي الخفيف.

محطات محددة

وسوف تقوم الدولة بتخصيص عدد من المحطات عند التقاطعات الرئيسية للأتوبيس الترددي على الطريق الدائري، حيث سوف يتم منع سير الميكروباص على الطريق الدائري مرة أخرى بداية من مطلع شهر يناير للعام 2022.

جدير بالذكر أن وزير النقل قد أوضح أنه جاري تنفيذ البنية التحتية لمنظومة النقل الذكي ( ITS ) ليكون الطريق الدائري من أوائل الطرق في مصر الذي يستخدم عليه هذا النظام.