الإثنين 13 مايو 2024

أخطرها التدخين.. 5 عادات خاطئة تؤثر على خصوبة المرأة

عادات خاطئة تؤثر على خصوبة المراة

سيدتي20-6-2021 | 10:41

ولاء نبيه

من أكثر المشكلات التي تؤرق السيدات حديثي الزواج هو تأخر الحمل وقد تتفاجأ بعضهن بعدم وجود مشكلة صحية تعوق الحمل ولكن قد يتعلق الأمر بممارسة بعض العادات الحياتية الخاطئة والتي يكون لها تأثير كبير على خصوبة المرأة ما يتسبب في تأخر الحمل.

وفيما يلي نرصد أبرز العادات الخاطئة التي تتسبب في تأخر الحمل لدى السيدات، وفقًا لـ "Very well family".

السهر

توصلت بعض الدراسات البحثية إلى وجود صلة بين عادات النوم السيئة وعدم انتظام الدورة الشهرية، حيث تكون الدورة غير المنتظمة في بعض الحالات من أعراض العقم، كما وجدت دراسة أخرى زيادة في معدلات الإجهاض بين الممرضات اللائي يعملن في الفترات الليلية.

الافراط في تناول الكافيين

وجدت بعض الدراسات أن تناول أكثر من 300 مجم من الكافيين يوميًا قد يقلل بشكل طفيف من الخصوبة وقد يزيد من خطر الإجهاض، نصحت الدراسة بتناول كوبًا واحدًا من القهوة أو الشاي خلال اليوم.

التمارين الشاقة

ممارسة الرياضة بشكل منتظم مفيدة للصحة بشكل عام، ولكن يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضات الشاقة إلى الإضرار بالخصوبة، حيث يمكن أن تنخفض خصوبة الرجال والنساء بسبب ممارسات التمارين القاسية.

 الوجبات السريعة

 يؤدي الإفراط في تناول الطعام ولاسيما الوجبات السريعة إلى مشاكل في الوزن والتي ترتبط في بعض الحالات بمشاكل في الخصوبة، كما أن تناول الكثير من الوجبات السريعة دفعة واحدة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم نظرًا لأن الأنسولين والخصوبة مرتبطان.

 التدخين

يعد التدخين من أكثر العادات السيئة التي تؤثر على الصحة بشكل عام، كما أنه يؤثر على خصوبة كلًا من النساء والرجال، فعند النساء، يمكن أن يزيد التدخين من عدد من المخاطر منها:

-يزيد من خطر حدوث تغيرات في عنق الرحم، بما في ذلك سرطان عنق الرحم.

-قد تسبب السجائر في ضعف التبويض والتأثير على جودة البويضات.

-مشاكل في قناة فالوب بما في ذلك زيادة مخاطر الحمل خارج الرحم.

Dr.Radwa
Egypt Air