الإثنين 29 ابريل 2024

لماذا تعاني من ألم في الذراع بعد تلقي لقاح كورونا؟

صورة تعبيريه

طبيب الهلال20-6-2021 | 16:53

ميادة عبد الناصر

على الرغم من تلقي قطاعات كبيرة من البشر، للقاح كورونا، فإن البعض مازالوا يخافون من الأعراض الجانبية له، فبجانب الحمى والتعب وآلام الجسم ، أصبح الألم في مكان حقن اللقاح يمثل مشكلة شائعة بعد التطعيم، كما أنه يستمر ليومين على الأقل، ويتساءل الكثيرون أيضا عن سبب هذا الألم، وما يجب عليهم فعله لتخفيفه.

وبحسب تقرير نشره موقع "times of India"، يرى الخبراء أن التهاب الذراع، يأتي نتيجة استجابة مناعة الجسم للقاح، فعندما تتعرض لأثر جانبي للقاح ، فهذا يعني أن مناعتك تلعب دورها وتعمل كما ينبغي.

فاللقاحات هي محاكاة للفيروس، ولذلك فعند حقنها في الجسم، يستجيب لها جهاز المناعة ويحاول حماية الجسم من العوامل التي تسبب المرض، وهذا بدوره يؤدي إلى ردود فعل مختلفة.

ونظرًا لأن لقاحات COVID تُعطى عن طريق الحقن العضلي، أي الحقن المباشر في العضلات، فإن اللقاح يتسبب في حدوث التهاب بموقعه، يستمر وجعه ليومين ، إلا أنه لا يمثل مصدر قلق، حتى لو عانى متلقي اللقاح من الحكة والأحمرار والتورم.

ومن أجل تخفيف الألم، ينصح الخبراء بتحريك الذراع بشكل دائري مستمر، لأن هذا يحفز تدفق الدم إلى المنطقة، مما يساعد على تقليل الألم، ويمكن أيضًا وضع كمادات باردة لتخفيف الألم.

Dr.Randa
Dr.Radwa