السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 21 يونيو.. ميلاد العندليب ووفاة السندريلا

سعاد حسني

تحقيقات21-6-2021 | 02:16

أماني محمد

تحل اليوم 21 يونيو ذكرى وفاة سندريلا الشاشة المصرية الفنانة الراحلة سعاد حسني، التي أثرت الفن المصري بمجموعة متميزة من الأعمال السينمائية، ومن أبرزها صغيرة على الحب والزوجة الثانية وقائمة تطول من الأفلام التي لا تزال تحظى بشهرة وانتشار كبير، كما تحل اليوم أيضا ذكرى ميلاد عبد الحليم حافظ العندليب الأسمر.

ومن أبرز هذه الأحداث:
1318 - وقوع «معركة البيرة» في غرناطة بين النصارى القشتاليين والمسلمين، وكانت نتيجة المعركة انتصار المسلمين.
1621 ـ إعدام 27 من النبلاء التشيك في ساحة المدينة القديمة في براغ في أعقاب معركة الجبل الأبيض.
1898 - الولايات المتحدة تستولي على جزيرة غوام من إسبانيا بلا مقاومة تذكر من حامية الجزيرة، وتعد هذه الجزيرة أرض أمريكية تقع في مجموعة جزر ماريانا، يوجد فيها قاعدة بحرية وجوية أمريكية حيوية في المحيط الهادئ.
1854 - منح صليب فيكتوريا للمرة الأولى، وذلك أثناء قصف «بومارزوند» في جزر أولند، وهذا الصليب هو أعلى وسام عسكري بريطاني، ويمنح لأفراد القوات المسلحة الذين يظهرون شجاعتهم في مواجهة قوات العدو، ويمنح للعسكريين من أي من دول الكومنولث والمستعمرات السابقة للإمبراطورية البريطانية.

1940 - القوات الألمانية تسيطر على كامل الأراضي الفرنسية وذلك في الحرب العالمية الثانية.
1941 - سقوط دمشق بأيدي القوات البريطانية وقوات فرنسا الحرة، وخلال الأيام التالية بسط الحلفاء سيطرتهم على سوريا واستسلمت قوات حكومة فيشي الفرنسية بموجب هدنة عكا التي وقعت لاحقا في 12 تموز.
1942 - الجنرال إرفين رومل يهاجم القوات البريطانية في طبرق بليبيا، وانتهى هذا الهجوم بالانتصار عليهم، واستسلام أكثر من ثلاثين ألف جندي للقوات الألمانية.
1958 - إعلان الجمهورية في موريتانيا، حيث تم إعلان الجمهورية في مؤتمر ألاگ وإنشاء الجيش الموريتاني واختيار المختار ولد داداه رئيساً للوزراء، وفي 28 نوفمبر 1960 تم إعلان الاستقلال عن فرنسا وأصبح المختار ولد داداه أول رئيس جمهورية لموريتانيا.
1963 - الحكومة الفرنسية تعلن عن سحبها لقواتها البحرية من أسطول حلف شمال الأطلسي.
1976 - قوات الردع العربية تبدأ بالوصول إلى لبنان بعد قرار جامعة الدول العربية إرسالها لوقف الإقتتال الدائر هناك.
2004 - مركبة الفضاء سبيس شيب وان تهبط بسلام بعد قيامها بأول رحلة خاصة مأهولة إلى الفضاء الخارجي والتي وصلت إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي.
2005 - اغتيال جورج حاوي في تفجير سيارته في لبنان، حيث تولى حاوي منصب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني ورئيس للمجلس الوطني للحزب كما أنه كان نائب رئيس المجلس الرئاسي للحركة الوطنية اللبنانية.
2011 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تعيد انتخاب أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون لولاية ثانية تبدأ في 1 يناير 2012، حيث شغل هذا المنصب منذ 1 يناير 2007 واستمر في المنصب حتى 2016.
2017 - تدمير الجامع النوري مع منارته الحدباء التاريخية خلال معارك تحرير الموصل من سيطرة داعش، وهو من مساجد العراق التاريخية ويقع في الساحل الأيمن (الغربي) للموصل. وتسمى المنطقة المحيطة بالجامع محلة الجامع الكبير.
2020 - كسوف شمسي لوحظ في معظم أنحاء أفريقيا وآسيا، بالإضافة إلى أجزاء من جنوب شرق أوروبا.

 

ومن أبرز مواليد اليوم
1929 - عبد الحليم حافظ، الفنان والمطرب "العندليب الأسمر"، والذي يعد من أشهر وأبرز مطربي مصر والعالم العربي، تعاون مع الملحن العبقري محمد الموجي وكمال الطويل ثم بليغ حمدي، كما أنه له أغاني شهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مثل: (أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا)، وقد غنى للشاعر الكبير نزار قباني أغنية قارئة الفنجان ورسالة من تحت الماء والتي لحّنها الموسيقار محمد الموجي، حيث قدم عبد الحليم أكثر من مئتين وثلاثين أغنية وعدد كبير من الأعمال السينمائية التي حققت شهرة كبيرة، وتوفي يوم الأربعاء في 30 مارس 1977 في لندن عن عمر يناهز السابعة والأربعين عاماً.

1940 - فاروق فلوكس، الفنان القدير، والذي عمل في السينما والمسرح والتلفزيون وانضم إلى فرقة الفنانين المتحدين، وعمل بها مدة طويلة قبل أن ينفصل عنها، ثم يعود إليها مرة أخرى. وهو والد الفنان أحمد فلوكس، ومن أبرز أعماله في المسرح، مسرحيات "الواد سيد الشغال" و"خيل الحكومة"، و"سيدتي الجميلة".

1972 - نرمين الفقي، الممثلة المتميزة والتي قدمت عبر تاريخها مجموعة من الأعمال الفنية الناجحة كان آخرها مسلسل ضل راجل، في رمضان 2021 مع الفنان ياسر جلال.

 

ومن أبرز وفيات اليوم
1932 - حافظ إبراهيم، الشاعر الكبير والمُلقب بشاعر النيل، ومن أعماله الديوان، والبؤساء: ترجمة عن فكتور هوغو، وتوفي عن عمر يناهز 60 عاما.
2001 - سعاد حسني، نجمة السينما المصرية ومن أشهر فنانات العالم العربي، والتي عرفت بأنها "سندريلا الشاشة العربية"، أختيرت في احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996، لتكون في المركز الثاني ضمن استفتاء أفضل ممثلة في القرن العشرين، واختار النقاد ثمانية أفلام من بطولتها في قائمة أفضل مئة فيلم مصري، لتصبح بذلك الممثلة صاحبة الرقم القياسي بالمشاركة مع فاتن حمامة، وقدمت عبر مسيرتها الفنية أكثر من 91 فيلمًا، من بينها صغيرة على الحب وخلي بالك من زوز والزوجة الثانية، وآخر أعمالها هو الراعي والنساء في عام 1991، وتوفيت عن عمر يناهز 58 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa