السبت 1 يونيو 2024

ارتفاع أسعار النفط بداية تعاملات اليوم

ابار نفط

اقتصاد21-6-2021 | 09:43

سناء مصطفي

ارتفعت أسعار النفط في بداية تعاملات اليوم - أول الأسبوع - وبلغت أسعار العقود الآجلة لخام دايمكس 1.9% كما يواصل سعر النفط تحقيق مكاسب أسبوعية للمرة الرابعة على التوالي، رغم ارتفاع سعر الدولار أمام العملات الرئيسية بالأسواق العالمية.

كما ارتفع سعر عقود خام "نايمكس" الآجلة بنسبة 0.8% عند تسوية تعاملات، الجمعة الماضي، مسجلاً 71.64 دولار للبرميل، ومحققاً مكاسب أسبوعية بنسبة 1% وارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 0.5% عند مستوى 73.48 دولار للبرميل.

وتأثرت مكاسب النفط بارتفاع الدولار أمام العملات الرئيسية خلال الفترة الماضية، عقب قرار السياسة النقدية في الولايات المتحدة، وتوقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة مرتين قبل نهاية 2023. وأدت تلميحات مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى دعم أداء الدولار أمام العملات الرئيسية، ما يجعل النفط أكثر تكلفة في العملات الأخرى، ما يضع شكوك حول معدل الطلب عالمياً على الخام.

 وارتفع سعر الدولار أمام اليورو بنسبة 0.3%، خلال تعاملات اليوم، لتسجل عملة أوروبا الموحدة 1.1875 دولار، بحلول الساعة 7:17 مساء بتوقيت جرينتش. كما أدي إعلان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء الماضي، انخفاض مخزونات النفط بالولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي - المنتهي في 11 يونيو بواقع 7.4 مليون برميل، بأكثر من التوقعات، دعم أسعار الخام عالمياً.

 وحذر وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أمس، من حدوث دورة فائقة جديدة في أسعار النفط العالمية؛ نتيجة نقص الاستثمارات الجديدة في التنقيب فقد الذهب خلال تعاملات الأسبوع الجاري ما يقرب من 111 دولار، مسجلاً أدنى مستوى في 7 أسابيع، بضغط اجتماع السياسة النقدية في الولايات المتحدة و أداء الدولار الجيد أمام العملات الرئيسية.