الثلاثاء 21 مايو 2024

برلمانيون يدعمون «الصناعات الدوائية»: تساعد في مواجهة الأوبئة

الصناعات الدوائية

تحقيقات21-6-2021 | 15:33

سالي طه

مع استمرار جائحة كورونا، ما زالت الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها للسيطرة عليها ومواجهة تداعيتها وآثارها السلبية التي أثرت على كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي هذا الإطار، أوصت لجنة الصناعة بالبرلمان بزيادة الحوافز اللازمة لتشجيع إقامة الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية للوقاية من الأمراض والفيروسات، ومكافحة ظاهرة الاستيراد العشوائى للمنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية وتفعيل دور منظومة الجودة والمواصفات القياسية لحماية المستهلك والصناعة الوطنية.

وفي نفس الصدد، أكد برلمانيون أن توطين الصناعات الدوائية يساهم في مواجهة الأوبئة والفيروسات، خاصة ف ظل جائحة كورونا، لافتين أن الحكومة المصرية تولي اهتماما كبيرا للنهوض بقطاع الصناعة، وقامت بوضع العديد من الآليات لتشجيع إقامة الصناعات الدوائية، كونها تعد داعما كبيرا للاقتصاد الوطني، وتساهم في رفع الناتج المحلي الإجمالي وزيادة الصادرات والتقليل من الاستيراد.

مواجهة الأوبئة والفيروسات

ومن جانبه، قال النائب خالد القط، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إن أزمة كورونا أظهرت ضرورة التوجه نحو الصناعات الدوائية والمنتجات العلاجية والوقائية لمواجهة الأمراض الوبائية والفيروسات، والتوسع فى الصناعات الغذانية لتلبية احتياجات السوق المحلي مما يؤدي إلى التقليل من الاستيراد.

واوضح القط في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن الحكومة وضعت العديد من الآليات للنهوض بقطاع الصناعة منها، تشجيع إقامة الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية للوقاية من الأمراض والفيروسات.

وأكد عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات احترازية ضد فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الصناعة الدوائية المصرية كانت داعم كبير في توفير كافة الأدوية التي تطلبها المؤسسات الطبية والصحية المصرية خلال هذه الأزمة.

توطين الصناعات الدوائية

وفي نفس السياق، قال النائب شحاتة أبوزيد، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن توطين الصناعات الدوائية يمثل أهمية بالغة في الأمن الدوائي، وتساهم في مواجهة الأوبئة والفيروسات، وجائحة كورونا خير مثال على ذلك.

وأكد أبوزيد في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن الصناعات الدوائية تعد داعما كبيرا للاقتصاد الوطني، وذلك من خلال مساهمتها في رفع الناتج المحلي وزيادة حجم الصادرات الوطنية.

وأوضح أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الصناعات الدوائية والعلاجية شهدت الفترة الاخيرة تطورا كبيرا، وأن الحكومة تولي قطاع الأدوية أهمية كبيرة خاصة في ظل جائحة كورونا.

وأشار إلى أن الانتشار السريع لفيروس كورونا أدى إلى العديد من الآثارالسلبية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولكن الاقتصاد المصري استطاع مواجهتها، وذلك من خلال حزمة من الإجراءات والمبادرات، التي ساعدت في مواجهة الأزمات ونقل مصر إلى أوضاع أفضل.