الخميس 16 مايو 2024

هل تعاني النباتات من الوحدة؟.. خبيرة زراعة تجيب

نباتات المنزل

الهلال لايت 22-6-2021 | 13:30

ميادة عبد الناصر

في كثير من الأحيان يعانى بعضنا من الوحدة والملل وربما يتسرب هذا الإحساس أحيانا إلى الحيوانات الأليفة التي تمتلكها إذا تركتها وحيدة في المنزل ولكن هل تعتقد أن النباتات أيضا تشعر بالوحدة.

 

فبحسب تقرير نشره موقع ديلي ستار الإخباري فالنباتات تشعر بالوحدة أيضا  فوفقًا لخبيرة الزراعة أنجيلا سلاتر،  النباتات المنزلية تعانى من الشعور بالوحدة عندما يتركها أصحاب المنزل ويذهبون إلى أعمالهم لفترات طويلة.

 

وتقول خبيرة الزراعة، أنجيلا سلاتر، إن الكثيرين لا يعرفون أن النباتات تتأثر مثل الحيوانات بعدم وجود أصحابها بجانبها.

 

وقالت: "أظهرت الدراسات أن النباتات كما تستطيع استشعار الماء والضوء والجاذبية قادرين على الشعور أيضا عندما لا يكون مالكهم في المنزل."

 

قالت أنجيلا أيضًا إن النباتات تحب أصوات البشر وتنمو بشكل أفضل حولها. وأضافت: "التحدث إلى نباتاتك مفيد للغاية لصحتهم وقدرتهم على النمو فهناك العديد من الدراسات التي توضح هذه الظاهرة.

 

ففي عام 2009، أجرى RHS تجارب على نباتات الطماطم ، واكتشفوا أن النباتات التي تحدث معها مالكيها وقاموا بتشغيل موسيقى بجانبها نمت بشكل أطول من تلك التي تُركت في صمت ووجدوا أيضًا أن أصوات الإناث أكثر فاعلية من الذكور."

 

وقد أظهرت  الدراسات أن ثاني أكسيد الكربون يزيد من التمثيل الضوئي ، وبالتالي يحفز نمو النبات". ولهذا فمع وجود عدد أقل من البشر ، ستنخفض مستويات ثاني أكسيد الكربون في الهواء مما قد يعيق نمو النباتات المنزلية الخاصة بك."

 

لمحاربة شعور النباتات بالوحدة ، أوصت أنجيلا أن تعتبر نباتك كأنه صديق لك وقم بتشغيل الراديو أثناء تركه وحيدا في المنزل حتى لا يشعر بالفراغ من حوله.

 

والأفضل للنباتات أن تكون في مجموعات كبيرة لذا حاول عمل بيئة خاصة ومناسبة للنباتات وقم بوضع نباتات طويلة ومتوسطة الارتفاع ومنخفضة النمو معًا، مما يضفى جوا من البهجة على المكان بجانب النفع الذى سيعود على النباتات نفسها.