الأحد 2 يونيو 2024

التمثيل التجاري: 519 مليون جنيه إسترليني حجم تجارة مصر وبريطانيا خلال 3 أشهر

ناصر حامد مدير إدارة الاتحاد الأوروبي بجهاز التمثيل التجاري

اقتصاد23-6-2021 | 14:36

دار الهلال

قال الوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير إدارة الاتحاد الأوروبي بجهاز التمثيل التجاري إن حجم تجارة مصر وبريطانيا ارتفع خلال الربع الأول من 2021 بنسبة 8% ليبلغ 519 مليون جنيه استرليني مقابل 481 مليون جنيه استرليني خلال الفترة ذاتها عام 2020. 

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم الأربعاء بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بعنوان (تنمية صادرات الصناعات الغذائية إلى المملكة المتحدة).

وأضاف حامد أن حجم الصادرات المصرية بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 219 مليون جنيه استرليني مقابل 223 مليون جنيه استرليني خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغت واردت مصر من بريطانيا نحو 300 مليون جنيه استرليني مقابل 258 مليون جنيه استرليني خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح أن حجم الاستثمارات البريطانية في مصر بلغ نحو 3ر5 مليار دولار مستحوذة على 33% من إجمالي الاستثمارات الأوروبية، مشيرا إلى أن بريطانيا تعد ثالث أكبر دولة مستثمرة في مصر بعد دولتي الإمارات والسعودية على مستوى العالم والأولى على المستوى الأوروبي.  

وحول صادرات الصناعات الغذائية المصرية للمملكة المتحدة، أشار إلى أنه بالرغم من تأثير جائحة كورونا على حجم الصادرات خلال العام الماضي إلا أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية لبريطانيا ارتفعت بنحو 76% لتبلغ 24 مليون جنيه استرليني مقابل 13.6 مليون استرليني خلال عام 2020، وتشمل (العسل الأسود - الزيوت والشحوم النباتية - الشيكولاتة - محضرات غذائية - فراولة - بصل - خضروات - فاكهة - مكسرات - توابل - محضرات للصلصات).

وأضاف أن اقتصاد بريطانيا ضخم ومتقدم ويحتل مرتبة هامة عالميًا، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها نحو 9ر1 تيرليون جنيه استرليني ما يعادل 7ر2 تيرليون دولار ويستحوذ القطاع الخدمي على 79.6%، والقطاع صناعي على 19.7% والقطاع الزراعي على 0.7%، بينما بلغ إجمالي واردت المملكة المتحدة من العالم خلال العام الماضي نحو 493 مليار جنيه استرليني.

وحول اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية وتأثيرها على الصادرات المصرية، أوضح حامد أن بنود اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية تعد نفس بنود اتفاقية المشاركة الأوروبية، ونقاط التشابه كثيرة، ماعدا بعض الاختلافات البسيطة بموضوعات تتعلق بالحصص أو المواسم التصديرية لبعض المنتجات مثل العنب والفراولة.

وأكد الحرص على تنمية الصادرات المصرية للمملكة المتحدة بعد الاتفاقية، لافتًا إلى وجود مفاوضات قريبة مع الجانب البريطاني من خلال لجنة المشاركة المصرية البريطانية التي تترأسها وزارة الخارجية؛ لبحث بعض المشكلات والمعوقات التي يمكن أن تواجه الصادرات المصرية، وكيفية العمل على تنمية الصادرات، بالإضافة إلى بحث موقف بعض الحصص أو المواسم التصديرية.

ونوه بأن السوق البريطانية يوجد به 4 سلاسل تجارية كبرى تستحوذ على نحو 66% من إجمالي سوق المنتجات الغذائية، وتعد السلاسل التجارية هي أحد مستهدفات تنمية صادرات الصناعات الغذائية المصرية.

وقال حامد إن جهاز التمثيل التجاري بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية سيركز خلال الفترة المقبلة على عقد لقاءات مباشرة مع مديري التوريد بمختلف الدول، بالإضافة إلى التركيز على الأغذية التي توجه إلى سلاسل المحال العربية، منوها بأنه سيتم عقد لقاء قريب مع إحدى كبرى السلاسل التجارية في ألمانيا.

 

الاكثر قراءة