الثلاثاء 11 يونيو 2024

«الاستشارات الاقتصادية»: تمكين المرأة يساهم فى رفع الناتج المحلى

هدى الملاح

اقتصاد23-6-2021 | 17:16

سالي طه

قالت الدكتورة هدى الملاح، مدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن المرأة تلعب دورا مهما في النشاط الاقتصادي، لذلك تحرص الدولة على الاهتمام بالمرأة المصرية، وتعمل على بناء القدرات للمرأة من خلال العديد من البرامج التدريبية المختلفة.

وأكدت "الملاح" في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن دور المرأة لا يقل أهمية عن دور الرجل، وهي تعد العامل الأساسي في المجتمع، ولها دور بارز في تنمية المجتمع، وأيضا في الحياة السياسية والاقتصادية والتنموية والتربوية.

وأوضحت مدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية، أن السنوات الأخيرة شهدت تطور كبير تجاه المرأة، والإيمان بدورها وأنها عنصر أصيل وفعال في المجتمع، وأصبحت تحتل المناصب في المجتمع على مختلف الأصعدة.

وأشارت إلى أنه يجب تعزيز دور المرأة، وذلك من خلال منحها جميع الحقوق، وذلك كي تكون منتجة في المجتمع، لافتة أن تمكين المرأة اقتصاديا يساهم بالطبع في رفع الناتج المحلي، ويوفر حياة افضل لها ولأسرتها، مما يؤدي إلى تقدم المجتمعات ومكافحة الفقر خاصة في المناطق الريفية.

وأضافت أن هناك مجتمعات مازالت تنظر إلى المرأة نظرة متدنية، والسبب في ذلك وجود العادات والتقاليد والعوامل الاجتماعية والسياسية، أبرزها والجهل والبطالة وتراجع القيم، لذلك يجب على جميع المؤسسات ووسائل الإعلام تأكيد أهمية وجود المرأة، وتأكيد قدرتها على القيام  بأدوارها بفاعلية، وذلك بهدف تحقيق الارتقاء بالفرد والمجتمع وتحقيق المساواة  بين الجنسين.

وتستهدف خطة الاقتصادية والاجتماعية عام 2022/2021 التي وافق عليها مجلس النواب مواصلة الحكومة الجهود الرامية لتعزيز حقوق المرأة وتضييق الفجوة النوعية القائمة بالارتقاء بنسبة مشاركتها في سوق العمل (التمكين الاقتصادي) وتحسين مؤشرات الرعاية الصحية (التمكين الاجتماعي)، وذلك من خلال العمل على إفساح المجال لتوفير فرص عمل عديدة للمرأة، وبخاصة في المناطق الريفية، وللمرأة المعيلة وتقديم القروض الميسرة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لترتفع بذلك نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 16% عام ۲۰۲۰/۱۹ إلى 22% عام ۲۰۲۲/۲۱.