الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 24 يونيو.. وفاة الفنان يوسف داود

يوسف داود

تحقيقات24-6-2021 | 01:01

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الراحل يوسف داوود والذي كان من نجوم الفن البارزين واشتهر بأدواره الكوميدية، كما تحل اليوم أيضا ذكرى ميلاد نجم كرة القدم ميسي والذي عد من أفضل نجوم كرة القدم في العالم.

ومن أبرز هذه الأحداث:

1529 - التوقيع على معاهدة سلام لإنهاء الحرب الأهلية في سويسرا.

1839 - نشوب معركة نسيب بين الدولة العثمانية ووالي مصر محمد علي باشا والتي انتهت بهزيمة العثمانيين وفتحت الطريق أمام إبراهيم باشا للوصول إلى عاصمة دولة الخلافة لولا تدخل الدول الأوروبية الذي حال دون ذلك.

1932 - استقلال وإعلان الدستور في تايلاند، تتألف العائلة المالكة التايلاندية حاليا من الملك بوميبول وزوجته الملكة سيريكيت التي تزوجها سنة 1950م وأنجب منها أربعة أبناء من ضمنهم ثلاث بنات وولي العهد ماها فاجيرالونجكورن. 

1963 - زنجبار تنال الحكم الذاتي تحت الوصاية الإنجليزية.

1977 - انتخاب حسن جوليد رئيسًا لجمهورية جيبوتي ليكون أول رئيس لها، من 1977–1999.

1978 - اغتيال رئيس الجمهورية العربية اليمنية أحمد حسين الغشمي عن طريق رسالة مفخخة نقلها له مبعوث رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

1985 - مركبة الفضاء ديسكفري تنطلق وعلى متنها العربي الأمير سلطان بن سلمان.

2010 - نائبة رئيس الحكومة الأسترالية جوليا غيلارد تتولى رئاسة الوزراء بعد تنحي رئيس الوزراء كيفن رود من منصبه في محاولة من حزب العمال الحاكم تجنب الهزيمة في الانتخابات العامة، وبذلك تصبح غيلارد أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في تاريخ أستراليا.

2016 - المملكة المتحدة تصوت لصالح خروجها من الاتحاد الأوروبي، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أعلن أنه سيستقيل من منصبه في أكتوبر المقبل.

2018 - السلطات السعودية تعلن رسميا رفع حظر قيادة المرأة السعودية للسيارة.

 

ومن أبرز مواليد اليوم

1918 - صلاح نظمي، ممثل مصري، والذي برع في أداء أدوار الشر قدم ما يزيد عن الـ 300 عمل فني، كان دوره في معظمها يدور حول الرجل الشرير، أو ثقيل الدم الذي يحاول دائما التفرقة بين البطل وحبيبته، من أبرز أعماله الخيط الرفيع والبحث عن فضيحة.

 

1954 - أحمد عبد العزيز، الممثل المصري، اشتهر بالأعمال التلفزيونية الدرامية واشتهر بأدواره المؤثرة في تاريخ الدراما المصرية ومن أبرز أعماله مسلسل من الذي لا يحب فاطمة والمال والبنون وذئاب الجبل.

1987 - ليونيل ميسي، لاعب كرة قدم أرجنتيني وهو قائد لكل من نادي برشلونة و‌المنتخب الأرجنتيني، ويُعتبر أفضل لاعب في العالم ويعتبره الكثيرون من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم وقد فاز ميسي بستة جوائز من الكرة الذهبية، وهو صاحب الرقم القياسي بستة أحذية ذهبية أوروبية.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم

2012 - يوسف داوود، ممثل مصري، مثل في حوالي 40 فيلماً وعدد من المسلسلات التليفزيونية منذ الثمانينيات وحتى وفاته، كما مثل في عدد من المسرحيات والذي لقب بمهندس الضحك، ومن بين أعماله زوج تحت الطلب وكراكون في الشارع والإرهاب والكباب وأرض الأحلام.

Dr.Radwa
Egypt Air