الأحد 16 يونيو 2024

«شفرة 30 يونيو».. كتاب جديد لـ محمد الباز

شفرة 30 يونيو

ثقافة24-6-2021 | 14:31

بيمن خليل

صدر حديثًا كتاب "شفرة 30 يونيو.. 100 حكاية من قلب الثورة على الجماعة الإرهابية" للصحفي والدكتور محمد الباز عن دار سما للنشر والتوزيع ومن المقرر أن يصدر الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، والذي سيقام في ال 30 من يونيو الجاري في دورته ال 52.

ومن أجواء الكتاب وفقًا للناشر: لماذا هذه الحكايات... ولماذا الآن؟

 "تصنع الشعوب التاريخ... وتسجله النخبة".

ربما كان هذا صحيحًا، قبل الثورة التكنولوجية التي تطيح في طريقها بأي وكل شيء تقليدي ومعتاد.

فكل المسلمات في حالة اختبار، وكل المتفق عليه أصبح محل شك، وخرجت للنور قواعد كثيرة جديدة علينا، نعاندها أحيانًا، لكننا سرعان ما نعترف بها ونتعود عليها... والحقيقة التي لا يجب أن نهرب منها هي أننا نخضع لها.

لا أحدثكم عما فعلته التكنولوجيا في المعلومات، حيث جعلتها متاحة ومباحة ومستباحة؛ لتتحقق ديمقراطية المعرفة، فالكل يعرف في نفس الوقت وربما بنفس القدر.

ولكنني أقف بكم عند ما أتاحته التكنولوجيا من إمكانية للجميع للتسجيل والتوثيق والحكي... وأيضا كتابة التاريخ.

يمكننا أن نعيد الصياغة إذن.

"تصنع الشعوب التاريخ... وتسجله أيضا".

يذكر أن محمد الباز هو إعلامي  وكاتب وصحفي مصري، يشغل رئيس مجلس إدارة جدريدة الدستور، وهو مقدم برنامج آخر النهار والذي يعرض على قناة النهار، وكان قد قدم سابقًا برنامج 90 دقيقة الذي كان يعرض على قناة المحور الفضائية، وبرنامج "باب الله" على قناة الغد.

 

ولد محمد الباز في 12 ديسمبر من عام 1973 بمحافظة دمياط، حيث تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، ويعمل بها الآن كأستاذ للصحافة والإعلام.

لدى "الباز" العديد من المؤلفات منها: حدائق المتعة، ملوك وصعاليك، العقرب السام، التركة الملعونة.. كتاب الأسرار"،.

 

وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، أعلنت في المؤتمر الصحفي الخاص بمناقشة تفاصيل معرض الكتاب عن انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين، في ظروف استثنائية، معلقة: "كلنا أمل، مليئون برغبة في الحياة، والتحدي، لنعلن انطلاق واحد من أهم الأحداث الثقافية في العالم".