الأحد 5 مايو 2024

البترول في أسبوع.. تنفيذ مشروعات تعليمية ببورسعيد.. وتقييم وتأهيل القيادات الشابة

الملا

تحقيقات25-6-2021 | 08:40

سناء مصطفي

شهدت وزارة البترول نشاطا مكثفا على مدار الأسبوع الماضي، وقام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بتنفيذ جدول أعماله الأسبوعي وشمل اتفاقيات جديدة وجوالات لافتتاح مشروعات جديدة وتوقيع مذكرات تفاهم .

مذكرة تفاهم للتعليم الفني

وقع الملا والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروعات تعليم فني في مدينة بورسعيد ضمن المساهمة المخصصة من مشروع حقل ظهر في التنمية المجتمعية بالمحافظة والتي تأتي كواحدة من المبادرات التي ينفذها المشروع بالمحافظة منذ بداياته عام 2017، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين شركتي أيوك" إينى" والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" في مارس عام 2017 لتنفيذ مبادرات اجتماعية وصحية بمحافظة بورسعيد.

 وتتضمن اتفاقية التعاون تجديد المباني وتطوير المناهج لعدد من المدارس الفنية لتحويلها لمدارس فنية نموذجية بما يسهم في تطوير نظام التعليم الفني في المرحلة الثانوية، وتصميم مناهج مدرسة التكنولوجيا التطبيقية المقرر افتتاحها خلال العام الدراسي الجديد.

وأكد الوزيران والمحافظ علي أهمية الدور المحوري لمبادرات التنمية المجتمعية التي تقوم بها شركات قطاع البترول بمصر والتي تسهم بقوة في دعم جهود الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطنين.

 كما أكد وزير البترول والثروة المعدنية علي أهمية استمرار هذا التعاون البناء بين الوزارتين في تطوير ورفع كفاءة التعليم الفني بما ينعكس إيجاباً علي توفير عمالة متخصصة للمشروعات الصناعية والاستثمارية ومنها مشروعات البترول والغاز والثروة المعدنية.

ووقع الاتفاقية إلي جانب الوزيرين والمحافظ الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية" إيجاس" وMarco Rotondy المدير العام لشركة أيوك " إينى" وعبد الرحمن السويدي العضو المنتدب لمؤسسة السويدي إلكتريك المسئولة عن الإشراف علي المدارس الفنية ببورسعيد.

تأهيل القيادات الشابة

كما بدأت وزارة البترول مرحلة التقييم والاختبار الأولي للمتقدمين لبرنامج الوزارة لتأهيل القيادات الشابة والمتوسطة (الدفعة الثانية) ، وذلك تحت رعاية الملا - ضمن مشروع تحديث وتطوير قطاع البترول لتمكين الكوادر الشابة وتنمية قدراتهم بالتعاون مع الشركاء الأجانب ، انطلاقاً من الأهمية التي تحظي بها تنمية الكوادر البشرية باعتبارهم الركيزة الأساسية لاستدامة انطلاق وتقدم قطاع البترول. وقد بدأت المرحلة باختبار ما يقرب من 80 متقدماً للبرنامج بمقر لجنة الاختبار بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط، وقد تم تصميم الاختبار من خلال نظام إلكتروني مميكن بالكامل بدون أي تدخل بشري ، والبرنامج تم تصميمه من خلال إحدى الشركات المتخصصة في مجال قياس القدرات الإدراكية واللغوية وتحليل الشخصية.

وحرصت وزارة البترول وفريق عمل البرنامج علي توفير عدد من اللجان المجهزة في خمس محافظات "أسيوط، السويس، الإسكندرية، القاهرة ، بورسعيد" تيسيراً علي المتقدمين وحفاظاً علي سلامتهم ، التزاماً بالقواعد والإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي الذي تحرص عليه الوزارة في كافة مواقع العمل والإنتاج في ظل انتشار جائحة كوفيد- 19.

محطة جديدة

افتتح الملا يرافقه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة واللواء مجدى أنور رئيس الشركة الوطنية للطرق محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى (كارجاس - شيل اوت) طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، كما تفقد الملا المحطة الجديدة (غازتك -شيل اوت)، والجاري الإعداد لتشغيلها للجمهور خلال الفترة القريبة المقبلة ، حيث تأتي المحطتان الجديدتان لخدمة مرتادي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي علي جانبيه من مستخدمي الغاز الطبيعي بالسيارات، علاوة على كونهما نموذجا لتكامل قطاع البترول والشركة الوطنية للطرق في تقديم خدمات متميزة للمواطنين من خلال استثمار محطات شيل اوت للوقود السائل في إقامة محطات للتموين بالغاز الطبيعى الأمر الذي يتيح للمواطن محطة متكاملة تضم مختلف أنواع الوقود .

وأكد المهندس طارق الملا خلال الافتتاح أن مشروعات إقامة محطات تموين وتحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعى في توسع مستمر بمختلف المحافظات تنفيذا للمشروع القومى فى إطار المبادرة الرئاسية لدعم التوسع باستخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات، مشيرا الى أن افتتاح محطات جديدة للغاز على طريق حيوى مثل طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى والبدء فى إقامتها خارج نطاق المدن يأتى تأكيدا على الانتشار المستمر لتلك الخدمة والاقبال عليها واسهاماً فى التيسير على المواطنين من مستخدميها عند ارتياد الطرق السريعة .

 وأوضح الملا أن الفترة الحالية والمقبلة تشهد تشغيل وافتتاح محطات جديدة ودخولها الخدمة تباعاً فى إطار برنامج الوزارة الطموح لزيادة أعداد المحطات إلى 1000 محطة على مستوى الجمهورية، موضحاً أن هناك نحو 340 محطة تقدم خدماتها على مستوى الجمهورية لنحو 380 ألف سيارة تستخدم الغاز حالياً علاوة على نحو 450 محطة جار إنشاؤها لتدخل الخدمة تباعا خلال الشهور القليلة المقبلة،  بالإضافة إلى التعاقد على10 محطات متنقلة بعد تشغيل الأولى الشهر الماضى لتقديم خدمة التموين بالغاز للسيارات على الطرق السريعة وكذلك فى المناطق التى لا تتوفر بها الخدمة حالياً .

 وأكد الملا أهمية التعاون الحالي مع شركة شيل اوت للاسراع بتنفيذ المحطات الجديدة للغاز الطبيعى للسيارات من خلال استثمار محطات شيل اوت للوقود السائل بما يعد نموذجا ناجحا للتكامل في تقديم خدمة متميزة ومتكاملة للمواطن.

 وأعرب الوزير عن تقديره للتعاون وتضافر الجهود مع محافظة الجيزة للإسراع بإنجاز مشروعات الغاز الطبيعى للسيارات والمنازل وتذليل كافة الاجراءات مؤكدا ان برنامج الوزارة يستهدف انشاء 92 محطة جديدة لغاز السيارات بالمحافظة لتلبية الطلب على الخدمة .

 ومن جانبه اشار اللواء مجدى انور رئيس الشركة الوطنية للطرق الى ان محطات شيل اوت تقدم خدماتها للمواطن من خلال 56 محطة وجار الاعداد لتشغيل 12 محطة جديدة ومستهدف زيادة اجمالى المحطات بنهاية العام الى ما يقرب من 100 محطة ، وتساهم من خلال شراكتها الحالية مع شركات قطاع البترول فى سرعة انجاز المبادرة القومية ، معربا عن تقديره لوزارة البترول والوزير المهندس طارق الملا على تضافر الجهود وتكاملها بين الجانبين وسرعة التنسيق لتحقيق خطط الدولة .

وقام المهندس حسانين محمد رئيس شركة كارجاس بشرح حول المحطة الجديدة المقامة على مساحة ٦٠٠ متر مربع وتضم ١٢ نقطة تموين لخدمة ١٣٠٠ سيارة يوميا بطاقة تشغيلية ١٨٠٠ متر مكعب من الغاز في الساعة موضحا ان المحطة مؤهلة لمضاعفة نقاط التموين بها مستقبلا الي ٢٤ نقطة لخدمة ما يزيد عن ٣ الاف سيارة يوميا. شارك في الجولة الدكتور مجدي جلال رئيس ايجاس والمهندس أحمد محمود نائب رئيس إيجاس للتخطيط ومشروعات توصيل الغاز والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية والمهندس السيد حسين مساعد نائب رئيس شركة ايجاس

مصر للبترول اكبر محطة خلط

وقعت شركة "EV" للخدمات البترولية، إحدى شركات مجموعة أبو غالي موتورز، وكيل شركة بتروناس العالمية في مصر عقد خلط وتعبئة مع شركة مصر للبترول، أكبر شركات تسويق المنتجات البترولية وذلك بهدف خلط وتعبئة الزيوت في مجمع شركة مصر للبترول بالإسكندرية الذي يُعد أكبر مجمعات خلط الزيوت بالشرق الأوسط.

وأعرب المهندس محمد شعبان رئيس مجلس ادارة مصر للبترول، عن سعادته بتوقيع العقد مع شركة "EV" للخدمات البترولية وكيل منتجات بتروناس، مؤكداً أن شركة مصر للبترول تمتلك أكبر مجمع خلط للزيوت والشحوم في الشرق الأوسط بمعدل إنتاج سنوي حوالي 120 ألف طن.

وأضاف، سنعمل مع شركة "EV" للخدمات البترولية على إنتاج ما يقرب من 20 نوع عالي الجودة من الزيوت تغطي جميع أنواع السيارات سواء الملاكي، التجارية أو المحركات المائية والصناعية."

جاء ذلك في حضور كل من ماهر أبو غالي، رئيس مجلس الإدارة لمجموعة شركات مجموعة أبو غالي موتورز، محمد أبو غالي، عضو مجلس إدارة لمجموعة شركات أبو غالي موتورز، محمد مراد، الرئيس التنفيذي والشريك الإداري لشركة “EV” للخدمات البترولية، محمد سعد، مدير عام العمليات، مدحت رشدي، مدير عام السوق الداخلي، محمد شعبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للبترول، محمد جلال مدير المبيعات بمصر للبترول ومديري عموم شركة مصر للبترول.

وفي كلمته قال المهندس محمد مراد: نفخر بتوقيع عقد خلط وتعبئة مع شركة مصر للبترول وهي واحدة من كبريات الشركات العاملة بمجال تسويق المنتجات البترولية بمصر، ونتطلع إلى تقديم منتجات متنوعة وعالية الجودة من الزيوت تغطي وتناسب كافة احتياجات المستهلك المصري وبأفضل الأسعار. وأشار رئيس شركة مصر للبترول إلى أن شركة بتروناس برئاسة المهندس محمد سعد حسين تعد إحدى أهم وأكبر الشركات العالمية في قطاع تكنولوجيا الزيوت عالية الجودة التي تتبني خططًا طموحة للنمو في السوق المصري نظراً لأهميته والصحوة الاقتصادية التي تشهدها مصر في الآونة الأخيرة مع إيجابية التوقعات في النمو للسنوات القادمة.