الإثنين 3 يونيو 2024

يوثّق تجربة مصر.. رانيا المشّاط وزيرة التعاون الدولي تستعد لطرح كتاب جديد

رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

الهلال لايت25-6-2021 | 15:46

إيمان علي

كشفت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، عن تفاصيل إطلاقها كتابها الجديد، والمُنتظر طرحه خلال أيام، ليتحدث عن تجربة مصر الرائدة في مجال التعاون الدولي والتمويل الإنمائي.

وقالت المشّاط عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "كيف يمكن للدول تعظيم الاستفادة من التعاون الدولي لتحقيق الاهداف الاممية للتنمية المستدامة؟ يوثق كتابي الذي سيتم إطلاقه يوم ٢٩ يونيو الجاري تجربة مصر الرائدة في مجال التعاون الدولي والتمويل الإنمائي، من خلال تبني نهجًا جديدًا للدبلوماسية الاقتصادية جامعة الاطراف ذات الصلة".

وأضافت :"من بين المتحدثين في الحفل العالمي لإطلاق الكتاب يوم 29 يونيو الساعة ٣ ظهراً، د. مينوش شفيق، مديرة إدارة كلية لندن للاقتصاد".

وكانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قد بحثت في لقاء عبر الفيديو كونفرانس، مع السيدة فلافيا بالانزا، مديرة العمليات لدول الجوار ببنك الاستثمار الأوروبي، مجالات التعاون المشتركة والشراكات التنموية الجاري تنفيذها مع البنك، والمشروعات المستقبلية ضمن الاستراتيجية الجديدة للتعاون 2021-2027، وذلك في حضور  ألفريدو أباد الممثل الاقليمي ومدير مكتب البنك في القاهرة.

وخلال اللقاء بحثت وزيرة التعاون الدولي، مع مسئولي بنك الاستثمار الأوروبي، المشروع الجاري تنفيذه لقطاع النقل بقيمة 1.13 مليار يورو والذي تم توقيعه في ديسمبر الماضي، بالإضافة إلى مناقشة المشروعات المستقبلية التي سيتم تنفيذها في قطاع الصرف الصحي والنقل، كما تمت مناقشة مجالات التعاون الجديدة المحتملة في قطاعات الصحة والتعليم العالي والزراعة.

كما تطرقت المباحثات لمبادرة فريق أوروبا، وهي المبادرة التي أطلقتها المفوضية الأوروبية لتعبئة الأموال من المفوضية الأوروبية ومؤسسات التمويل الأوروبية لتنفيذ المشروعات التنموية بمنح وتمويلات ميسرة في مجالات ذات الاهتمام، مثل المياه والأمن الغذائي  ووسائل النقل النظيفة وإعادة تأهيل الطرق وشبكات مد الكهرباء وغيره.