الأحد 19 مايو 2024

الصلاة علي النبي وتحري ساعة الإجابة.. سنن مستحبة لـ«يوم الجمعة»

الصلاة على النبي

دين ودنيا25-6-2021 | 17:15

محمود بطيخ

يوجد العديد من السنن المستحب فعلها في يوم الجمعة، حتى يتم استغل ذلك اليوم لما فيه من فضل كبير، وأجر عظيم، حيث أنه أفضل الأيام إلى الله.
الصلاة على النبي
توجد 8 سنن حدث بها النبي صلى الله عليه وسلم، من المستحب فعلها في ذلك اليوم العظيم، والتي للحصول على أكبر قدر من الثواب، ومن بين تلك السنن الاغتسال والتطيب، ولبس أفضل الثياب، والتسوك، وكثرة الصلاة على النبي، وقراءة سورة الكهف، وتحري ساعة إجابة الدعاء، حيث أن يوم الجمعة فيه ساعة، إذا دعي المسلم فيها لا يرد دعائه.

 

وكما قال النبي الكريم: «خير يوم طلعت عليه الشمسُ يوم الجمعةِ، فيه خُلِق آدم، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة»، ومن الجدير بالذكر فإن الصلاة على النبي محمد، تعد من السنن استنادًا لقول الرسوم صلى الله عليه وسلم: «أَكْثِرُوا عَلَيَّ الصَّلاَةَ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كُنْتُ لَهُ شَهِيدًا، أوَ شَافِعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

 

قراءة سورة الكهف 
لسورة الكهف الكثير من الفضل، كما أوضح النبي، فقد أكد النبي على قراءتها، كل يوم جمعة، ومن فضل قراءتها كما أوضح النبي في الحديث الشريف: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء»، ولا يتوقف الفضل عند ذلك الحد، حيث ورد في حديث آخر أنه «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال».


الدعاء يوم الجمعة
لا يشترط دعاء محدد، ليوم الجمعة، حيث أنه يكفي رفع الأيدي، والتقرب إلى الله بالدعاء بما يجيئ في خاطر المسلم، إلا أن هناك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها مثل. 


• اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطى لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت

 

• اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني، وبك لذت فنجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم ارضني بقضائك، واقنعني بعطائك، واجعلني من أوليائ