الأربعاء 26 يونيو 2024

برلماني عراقي يؤكد أهمية الرقابة الدولية على الانتخابات

انتخابات

عرب وعالم25-6-2021 | 15:22

دار الهلال

أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية بالعراق عامر الفايز، أهمية الرقابة الدولية على الانتخابات لتخفيف حدة التزوير وإعطاء حافز للمواطن للمشاركة في الانتخابات.

وقال الفايز -في تصريح لقناة "السومرية نيوز" العراقية، اليوم الجمعة، إن "وجود الرقابة الدولية سيعطي ثقة للانتخابات عالميا وداخليا، على اعتبار أنها ستؤدي إلى تخفيف حدة الاتهامات بالتزوير والتلاعب بالنتائج، خصوصا من تلك الأطراف التي لم تحصل على نتائج كما كانت تتوقع في الانتخابات"، مبينا أن الرقابة الدولية لن تنهي حالات التزوير لكنها ستعمل على تقليلها بشكل واضح وستزيد ثقة المواطن العراقي بالانتخابات وأهمية المشاركة فيها".

وأضاف الفايز، أن هناك العديد من الإجراءات التي يمكن من خلالها الوصول إلى مراحل متقدمة من النزاهة في الانتخابات، أولها وجود الرقابة الدولية، وتفعيل قانون الأحزاب لمحاسبة المال الفاسد والمال السياسي، التي تؤثر على نزاهة الانتخابات، بالإضافة إلى محاسبة جميع المرشحين ممن يسخرون المال العام والمنصب لخدمة حملاتهم الانتخابية.

وشدد على أن تطبيق تلك الإجراءات يحتاج إلى تضافر عدة جهات لدعم مفوضية الانتخابات في تطبيقها من خلال المراقبين المحليين والدوليين والتعاون من قبل المواطنين وباقي الجهات الساندة.

الاكثر قراءة