الخميس 9 مايو 2024

"نصوص مسرحية".. جديد الكاتب أشرف عبده بمعرض الكتاب

نصوص مسرحية

ثقافة25-6-2021 | 17:34

بيمن خليل

صدر حديثًا كتاب "نصوص مسرحية" للكاتب المسرحي والسيناريست "أشرف عبده" عن دار أنطون للنشر والتوزيع، وسيكون الكتاب متوفرًا بمعرض الكتاب القادم 2021 في دورته ال 52.

وجاء على غلاف الكتاب: يحتوي هذا الكتاب على 15 نصًّا مسرحيًّا، نناقش فيهم الكثير من الموضوعات الهامة، فمنهم من يحدثنا عن عن تاريخ بعض الشخصيات القبطية، وعن الأحوال الاجتماعية لمصرنا الحبيبة في القرون الأولى والأخيرة، وأيضًا نجد نصوصًا تتحدث عن الكثير من القيم والفضائل والمبادئ الإنسانية التي تسعى لتحقيق مجتمع أفضل دائمًا، كما راعينا اختلاف مدة عرض المسرحيات؛ فنجد مسرحيات مدتها نصف ساعة، وأخرى ساعة، وأيضًا مسرحيات تجازوت الساعة ونصف، كما يحتوي الكتاب أيضًا على "5 اسكتشات قصيرة" لا تحتاج إلى خشبة مسرح تناسب الرحلات والمؤتمرات وحفلات السمر.. ومن الأجزاء الهامة بداخل الكتاب، أسماء الكنائس والمخرجين الذين عرضوا مسرحيات لمؤلف الكتاب، ولكن يجب أن ننوه عن عدم الإلمام بجميع الكنائس، ولكن هذا ما استطاع المؤلف حصره، ورجاء من لم يجد اسمه أن يراسل المؤلف الكتاب لكتابة اسمه واسم كنيسته، في الطبعات الأخرى والأجزاء القادمة.

وأخيرًا قدم لنا القس جوناثان رفعت بعض التوصيات الهامة والمفيدة لجميع خدام المسرح الكنسي في هذا الكتاب.

يذكر أن الكاتب أشرف عبده هو مؤلف مسرحي من مواليد القليوبية، له العديد من المسرحيات، والتي تم تداولها في الكثير من بلاد العالم من أقباط المهجر في ألمانيا وأستراليا وأمريكا وغيرها..

وكانت قد أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، في المؤتمر الصحفي الخاص بمناقشة تفاصيل معرض الكتاب عن انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين، في ظروف استثنائية، معلقة: "كلنا أمل، مليئون برغبة في الحياة، والتحدي، لنعلن انطلاق واحد من أهم الأحداث الثقافية في العالم".

 

Dr.Radwa
Egypt Air