الأربعاء 15 مايو 2024

منها إدمان «فيسبوك».. 4 عادات خاطئة تعرضك للاكتئاب.. احذريها

عادات يومية تعرضك للتوتر

سيدتي26-6-2021 | 12:25

ولاء نبيه

عادات يومية أصبحت لدى الكثيرين ضمن الروتين اليومي لحياتهم ،ولكن ما لا يتوقعه الجميع ان الاستمرار على ممارسة هذه العادات لفترة طويلة  يساهم بمرور الوقت في افساد المزاج وزيادة حدة الشعور بالقلق والتوتر وفي بعض الأحيان الاكتئاب.

في السياق التالي نقدم لك أبرز هذه العادات الخاطئة بحسب ما كشفته العديد من الأبحاث والدراسات.

التصفح الإلكتروني

أفادت دراسة حديثة نشرت مؤخراً في المجلة الطبية الأمريكية أن الذين يقضون خمس ساعات يوميا على وسائل التواصل الاجتماعي هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بثلاث مرات من أولئك الذين يقضون أقل من ساعتين.

إدمان الكافيين

يتسبب الإفراط في تناول المشروبات المنبهة والتي تحتوي على الكافيين بنسب عالية في زيادة إفراز هرموني السير وتونين، والكورتيزول؛ مما يتسبب في الإصابة بالقلق والتوتر واضطرابات النوم؛ لذا ينصح بالاعتدال في تناولها.

تراكم المهام

يؤدي تراكم المهام المطلوب إنجازها وتأجيلها بشكل دائم إلى زيادة حدة القلق خوفًا من المسؤولية؛ وهو الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة باضطرابات النوم والذي يزيد معه افراز هرمون التوتر؛ لذا ينصح بضرورة الحرص على إنجاز المهام بشكل سريع وعدم تراكمها ما يساعد على التخلص من العصبية والضغوطات النفسية.

الوجبات السريعة

يساهم عدم اتباع نظام غذائي صحي واستبداله بأخر غير صحي يعتمد على الوجبات الجاهزة المشبعة بالدهون وكذلك السكريات والنشويات في رفع معدلات السكر في الدم ثم خفضه بشكل مفاجئ مما يؤدي إلى زيادة في إفراز هرمون الأنسولين في الدم؛ ويتسبب ذلك في الإصابة باضطراب الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالقلق والتوتر.