السبت 15 يونيو 2024

أكاديمية البحث العلمي: وضعنا خطة لتمكين الشباب في الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

اقتصاد26-6-2021 | 18:27

دار الهلال

قال رئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور محمود صقر، إنه من خلال المجالس النوعية، وضعنا خطة تنفيذية من محاور رئيسية تتمثل في بناء القدرات وتمكين الشباب من خلال دعم مشروعات تخرج موجهة في مجال إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، وتفعيل منصة بنك الابتكار المصري، والذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى الشباب بجامعة القاهرة.

وأضاف صقر، في تصريح لقناة "إكسترا نيوز" اليوم السبت، أن "الأكاديمية تقوم كل عام بدعم مجموعة كبيرة من مشروعات التخرج في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء".

وتطرق إلى المحور الثاني وهو إنشاء حاضنة للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لاحتضان رواد الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، مؤكدا أن الأكاديمية بالتعاون مع برنامج رواد 2030 بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية دعمت إنشاء حاضنة في جامعتي الإسكندرية وعين شمس.

ولفت إلى أن المحور الثالث وهو المشروع الأكبر والأهم وهو تحويل أحد المصانع إلى مصنع يعتمد على الثورة الصناعية الرابعة وما يستلزمه ذلك من بناء قدرات وتأهيل مهندسين وشراكة مع القطاع الخاص الوطني والدولي وتزويد الأجهزة ومعدات الإنتاج وخطوط الانتاج الحالية بمستشعرات وتحويلها إلى ماكينات ذكية تتواصل مع بعضها البعض.

وبين أن الدولة قامت بالفعل مع شركاء دوليين في تصنيع محلي لسيارة كهربائية بنسبة مكون محلي كبيرة، في إشارة إلى شركة النصر للسيارات.