الإثنين 17 يونيو 2024

نصائح هيثم الحاج لزوار معرض الكتاب هذا العام

معرض الكتاب

أخبار26-6-2021 | 23:02

إبراهيم سعيد

قال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن عدد زوار المعرض العام الماضي كان مقياسا لنجاحه، أما هذا العام بسبب جائحة كورونا فإنه تم تحديد عدد الزوار يوميا بحد أقصى 100 ألف زائر فقط، مما يعني أن عدد زوار المعرض سيكون مليون نصف زائر فقط.

 

ولفت هيثم الحاج، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أنه في أحد أيام الجمع وصل عدد زوار المعرض 600 ألف زائر وكان عددا كبيرا، ووجه نصائحه للراغبين في زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، بأن يدخلوا على المنصة الإلكترونية، لوضع خطة شراء الكتب، وبهذا يقلص عدد الأيام التي يحتاجها للذهاب للمعرض.

 

وتابع أن الزائر كان يذهب عدة أيام ليحدد الكتب التي يريد شراءها، لكن ها العام ولأول مرة في العالم يتيح معرض الكتاب منصة 3d  يمكن للزائر من خلالها الدخول افتراضيا لكافة أجنحة المعر، وتحديد الكتب التي يريد شراءها.

 

وعن جائرة الدولة للمبدع الصغير، قال إن جائزة الدولة للمبدع الصغير رسالة موجهة لكل جهات المجتمع وللمنطقة والعالم بأن الدولة المصرية تهتم فعلا ببناء الإنسان بالفعل لا بالقول فقط.

 

وأضاف، أن الأطفال عندما يدخلون في سن مبكرة في جو المنافسة فهذا يخلق جوا صحيا جدا والوصول إلى المبدعين في كل الأعمار، مشيرًا إلى أن  "أكثر من 4000 الآف طفل تقدموا بأعمال للمنافسة، ومن أكثر الأمور التي أسعدتني مشاركة أبناء الدولة المصرية من كل محافظات، ومنها محافظات الصعيد".

 

وواصل: "الموهبة والإبداع موجودة في مصر وسيظل هذا البلد قادر على تقديم مواهب وابداعات في كافة المجالات، وفي معيار الاختيار لم نفرق بين بين طفل وآخر، وتواصلنا مع وزارة الشباب والتعليم والتضامن الاجتماعي للوصول إلى كل الموهوبين".

وأكد الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إنه حتى الآن تم حجز 112 ألف تذكرة لدخول معرض القاهرة الدولي للكتاب، موزعة على أيام إقامة المعرض، مضيفًا أن كل رقم هاتف له حق حجز 4 تذاكر في معرض الكتاب، إما موزعة على الأيام، أو في يوم واحد لصاحب الهاتف وأفراد من أسرته.

 

وتابع أنه من الأفضل أن يحجز كل فرد لنفسه من رقم هاتفه"، مشددا على ضرورة الحفاظ على الباركود الذي سيتم إرساله من إدارة المعرض لحاجز التذكرة، لأنها الوسيلة لدخول المعرض، وفي حال تم إرسالها لشخص استخدمها، فلن يتمكن الحاجز من دخول المعرض".

 

وأشار هيثم الحاج إلى أن الزائر يركب خطوط المواصلات المتوفرة، مثل العام الماضي، منوها إلى أنه تم التعاون مع الهيئة العامة للقوات المسلحة مع جهاز النقل لتوفير خط مجاني من  أرض المعارض القديمة لمقر المعرض الجديد.

 

وكشف، كواليس إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب في ظل جائحة كورونا، قائلا إنه أبلغ مجلس الوزراء إن قرار إقامة المعرض يحتاج لـ55 يوما قبلها لتجهيز المعرض، مضيفًا أن موعد المعرض كان في يناير في ذروة إصابات كورونا، وإقامة المعرض كانت تبعا لقرارات مجلس الوزاء من حيث الإتاحة للفاعليات أو عدم الإتاحة.

 

وأوضح:"البعض تساءل لماذا يقام مهرجان القاهرة السينمائي ولا يقام معرض الكتاب، الأمر مختلف كليا، جمهور المعرض كبير وليس لهم خط سير"، مشيرا إلى أن عدد الزوار وصل في يوم جمعة 600 ألف زائر".

 

وتابع:"كان التحدي هل نلغي المعرض أو نؤجله، فتم تأجيله لشهر يونيو نظرا للظروف الإجرائية الخاصة بكورونا، وأنشأنا أول منصة إلكترونية للمعرض، وعملنا اختراع محصلش في معارض الكتاب، لأول مرة تدخل المنصة تلاقي المعرض 3D، تقدر تشوف الكتب ويمكن شراءها لو أتاحت دار النشر الشراء".

 

وأكد هيثم الحاج، أن الهدف الأساسي من المعرض هذا العام الترويج للقراءة وبيع الكتب، مشيرا إلى اشتراك 700 ناشر مصري، بعضهم طلبوا الدخول بتوكيلات فقط، أي إسناد الكتب لدور نشر أخرى، وجملة عدد الناشرين المصيين والعرب والأجانب 1218 ناشرا، ليصبح معرض القاهرة الدولي للكتاب أكبر تجمع للناشرين في ظل كورونا.

 

واستكمل  الحاج، عن تجربة رؤية جديدة للفاعليات، وندوات مسجلة وممنتجة سيتم رفعها على المنصة في مواعيد ثابتة، مردفا: "مفيش ندوات ولا حفلات، فقط سوق كتاب"، مشيرًا إلى أنه تم تحديد عدد زوار المعرض 100 ألف زائر يوميا، أي أن إجمالي زوار المعرض سيصل إلى مليون نصف المليون زائر.