الإثنين 17 يونيو 2024

طلاب طب عين شمس يصرخون بعد إلغاء قيد الماجستير

31-1-2017 | 14:04

فاطمة مرزوق

خطوة واحدة فصلت بينهم وبين حلم طال انتظاره، بعد اقترابهم من نهاية الطريق، وجدوا أنفسهم مجبرين على العودة من البداية، لبدء ما فعلوه من جديد، بعد أن أصدر مجلس الكلية قرارا بإلغاء قيدهم، وفقًا للائحة لم يعلموا عنها شيئا.

هذا هو حال طلاب كلية الطب بجامعة عين شمس، الذين سجلوا للحصول على درجة الماجستير والدبلومات فى مختلف التخصصات عن العام الدراسى 2010-2011، وهم أول دفعة تشمل أطباء الترشيح الوزارى لوزارة الصحة، بالإضافة للجهات الخارجية التى ينطبق عليها لائحة الكلية للدراسات العليا نظام حديث، وبعد مرور 6 أعوام قضوها فى الماجستير، أصدر وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا، قرارًا تعسفيًا، بمنع مد القيد للدارسين للحصول على درجة الماجستير والدبلوم، الأمر الذى تعارض مع ما هو متعارف عليه فى باقى كليات الطب بالجامعات المصرية، حيث يسمح بمد القيد بعد السنة السادسة مثل جامعات القاهرة وبنها والأزهر.

الدكتورة مها أحمد، أحد طلاب الماجستير بالجامعة، أكدت أن الجامعة لم تخبرهم بنظام اللائحة، وكذلك وجود حد أقصى لسنوات الدراسة سوى فى عامى 2014-2015، وأن جميع المسؤولين أكدوا لهم أن بمناقشة الرسالة سيتم مد القيد تلقائيا.

وقالت لـ"الهلال اليوم": "انتهيت من الجزء الأول لماجستير غدد صماء، وفى إبريل 2013 ناقشت رسالة الماجستير إبريل 2016، ودخلت الجزء الثانى للماجستير ونجحت فى جميع المواد عدا مادة، وفوجئت بإصدار قرار من الكلية بإلغاء التسجيل بعد ضياع 6 سنوات من عمرى فى جهد إنهاء الماجستير".

بينما أكد "أ. ب"، أحد الطلاب، أنهم لم يعلموا بنود اللائحة الجديدة التى وضعتها الجامعة، حيث ظنوها مجرد تدريب يلتحقون به بعد مناقشة الرسالة، مضيفا: "فوجئنا أن آخر دور لينا أكتوبر، كان فى بند اسمه وقف قيد ما كناش نعرفه، الطالب يقدم وقف قيد لحد ما ظروفه تخلص ويجدد تانى، وما كانش حد عرف النظام هيمشى إزاى لا أساتذة ولا مشرفين، والوقت ده كان فى تخبط إدارى كبير والثورة قامت، وإحنا فى أول سنة، والامتحانات اتأجلت لينا كتير وده اللى أخرنا فى الرسالة".

وأشار إلى وجود تضارب كبير بين لائحة الكلية ووزارة الصحة يهدد مستقبل الجميع، حيث ترفض لائحة الوزارة مبدأ إعادة القيد من جديد، وحرمان الطالب من التسجيل للدراسات العليا لمدة ثلاث سنوات كاملة، "بما يعنى ضياع مستقبلنا".

ويضيف: "إحنا 300 طالب مستقبلهم ضاع، ومطلوب مننا نبدأ من الأول وجديد ونقدم تانى وندفع فلوس، ونضيع 6 سنين من عمرنا، ووكيل الكلية رافض الكلام معانا، إحنا عاوزين مد استثنائى للقيد، ونمتحن المادة اللى فاضلة وخلاص".