الأربعاء 29 مايو 2024

جونسون: على الاتحاد الأوروبي دفع الأموال لبريطانيا وليس العكس

13-5-2017 | 16:09

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي دفع الأموال لبريطانيا في إطار بريكست وليس العكس.

وردا على سؤال حول هذا الموضوع للصحيفة القريبة من المحافظين، أجاب رئيس بلدية لندن السابق "أعتقد أن هناك حججا جيدة جدا فى هذا الاتجاه، وهذا الموقف مغاير تماما لموقف الاتحاد الأوروبى الذى ينوى فى مستهل المفاوضات تقديم فاتورة إجمالية للندن لتحترم التزاماتها المالية فى مختلف البرامج والصناديق الأوروبية".

ويقدر الاتحاد الأوروبى الفاتورة بأربعين إلى ستين مليار يورو حتى أنها قد تصل إلى 100 مليار، بحسب حسابات صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية بعد مطالب جديدة فرنسية وألمانية تتعلق بالمساعدات الزراعية.

وعلى الفور، أعلنت الحكومة البريطانية أنها لن تدفع مثل هذا المبلغ. وفى حديثه للدايلى تلغراف السبت وصف جونسون هذه المبالغ بأنها "غير منطقية".

وقال الوزير "أعباء هذه الفاتورة كبيرة على البلاد" مهددا بالانسحاب من المفاوضات "بدون دفع أي مبلغ".

وأضاف جونسون أحد أبرز مؤيدى حملة بريكست أن الاتحاد الأوروبى هو الجهة التى قد تضطر إلى دفع أموال. وأوضح "لدينا معا بعض الممتلكات التى ساهمنا فى دفع تكاليفها لسنوات وبالتالي يجب درس قيمتها بعناية".

وكانت الدايلى تلغراف التى تنتقد بشدة الاتحاد الأوروبى، نشرت تقريرا حكوميا ينص على أن لبريطانيا تسعة مليارات جنيه (10,6 مليارات يورو) فى البنك الأوروبى للاستثمار و14 مليار جنيه نقدا وفى أملاك عقارية.