الأحد 30 يونيو 2024

تعرف على إنتاج مصر من الدواجن خلال العام

14-5-2017 | 13:48

تشهد أسعار “الكتاكيت” حالة من التذبذب في الأسعار خلال الفترة الأخيرة، الأمر الذي يعطي مؤشرات سلبية بارتفاع أسعار الدواجن خلال شهر رمضان، حيث وصل سعر “الكتكوت” إلى 12 جنيها.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة: إن هناك فاقد كبير يحدث في إنتاج الدواجن في مصر، حيث تتننج في السنة 1.2 مليار “كتكوت”، تنتج منه دواجن تسمين 782 مليون دجاجة في السنة، مشيرا إلى أننا نستهلك 65 ألف طن شهريا، وذلك وفقا لإحصائية قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة.

وأضاف – في تصريحات خاصة - تكلفة “الكتكوت” يجب ألا تقل عن 3.5 جنيه ولا تزيد عن 5.5 جنيه، إلا أن ما يحدث عكس ذلك، فارتفعت أسعار “الكتاكيت” إلى 12 جنيها، وذلك نتيجه الحلقات الوسطية التي يقوم المستهلك بتحملها بعد تجزئتها بالأسواق.

وأشار إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن، إلا أن العجز يحدث في فصل الشتاء، نتيجة خروج صغار المربين عن تربية الدواجن في فصل الشتاء خوفا من خسارة كميات كبيرة، الأمر الذي يجعلنا نستورد 8 : 10% من الخارج.

وتوقع بأن ترتفع أسعار الدواجن في شهر رمضان بنسبة 15%، مشيرا إلى أن المجمعات الاستهلاكية استطاعت توفير كميات كبيرة من الدواجن للمواطنين بأسعار مخفضة، في كافة معارض "أهلا رمضان".