الأحد 12 مايو 2024

دبلوماسي سابق يكشف مغزى زيارة السيسي للعراق

السفير محمد حجازي

أخبار27-6-2021 | 19:45

حامد محمود

كشف السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق مغزى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأولى لرئيس مصري للعراق منذ 30 عامًا، موضحًا أنها إيذان بدخول مصر والعراق والأردن في منظومة عمل وتعاون.

وأشار في تصريحه، إلى أن واجهة هذا التعاون قد تكون تنموية واقتصادية من خلال مشروعات كبرى للربط الكهربائي والسكك الحديدية والنقل البري والبحري والبنى التحتية.

ولفت السفير محمد حجازي الانتباه إلى أن إعادة إعمار العراق وليبيا وسوريا قادمة لا محالة، حيث ستنضم هذه الدول لمشروع "الشام الكبير".

كانت أقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، لدى وصوله العاصمة العراقية بغداد وذلك بمقر رئاسة الوزراء العراقية، للمشاركة بفعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم  رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي شكر الرئيس العراقي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معرباً عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي.
 

وتعتبر زيارة الريس السيسي، للعاصمة بغداد هي الأولى لرئيس مصري إلى العراق منذ 30عامًا.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تطلع مصر إلى تطوير التعاون الثنائي مع العراق في إطار مستدام من التكامل الاقتصادي والتعاون الاستراتيجي، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة، التي تموج بها المنطقة، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا.

Dr.Radwa
Egypt Air