الخميس 26 سبتمبر 2024

من صفات النبي.. حث الله عليها بأكثر من سورة

صفات الرسول

دين ودنيا28-6-2021 | 15:54

إسراء خالد

يقتضي المسلمون بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويسيرون على نهجه لجني الثواب، وزيادة الإيمان، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالي، إذ ذكر الله تعالى في كتابه الكريم: "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا" (الأحزاب:21).

يتبع الرسول صلي الله عليه وسلم، في خصاله كل منْ أراد خيرَ الآخرة، وحكمة الدنيا، وحسن السيرة، والاحتواء على محاسن الأخلاق كلها، واستحقاق الفضائل، وتعرض بوابة "دار الهلال"، بعضًا من خصال الرسول التي ينبغي على كل مسلم أن يتبعها في حياته، ويجعلها نهجًا يسير وفقًا له.

صفات الرسول

تعددت الشيم الحميدة التي تحلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن بينها الحلم والاحتمال والعفو عند المقدرة، والصبر على ما يكرهه، إذ قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين" (الأعراف: 199).

وسأل عليه الصلاة والسلام جبريل عن تأويلها فأجابه: "يا محمد إن الله يأمرك أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك"، واتصف الرسول بما أمره الله به، فكان لا يزيد مع كثرة الإيذاء إلا صبرًا، وعلى إسراف الجاهل إلا حلمًا.

وقالت عائشة رضي الله عنها: "ما خير عليه الصلاة والسلام في أمرين قط، إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس منه، وما انتقم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها، ولما فعل به المشركون ما فعلوا في أحد، وطلب منه أن يدعو عليهم، قال: اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون".

أخلاق الرسول وصفاته

وخير دليل على تمتع الرسول بالصبر، والعفو، ما فعله مع مشركي قريش الذين آذوه، واستهزأوا به، وطردوه من دياره هو وأصحابه، ثم قاتلوه وحرضوا عليه غيرهم من المشركين، ولكن عندما فتح الله عليه مكة عفا وصفح عن المشركين فقال: "ما تقولون إني فاعل بكم؟ قالوا خيرًا أخ كريم، وابن أخ كريم، فقال: اذهبوا فأنتم الطلقاء".

وحثنا الله تعالى على التمتع بالعفو، والصبر في كثير من آياته بكتابه الكريم، إذ قال تعالى: "واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور" [لقمان: 17]، وقال: "وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم" [النور: 22]، وقال: "ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور" [الشورى: 43]، لذا يجب على كل مسلم اتباع ما أمره الله به، والسير على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم، والتحلي بالصبر، والعفو، وتجنب إيذاء الغير.

أقرأ أيضًا:

دعاء الصباح.. اللهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا واجعلنا من الحامدين

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الإثنين 28/6/2021.. إعلان تنسيق الثانوية

3 مكملات غذائية لصحة متوازنة.. تعرف عليها