الإثنين 13 مايو 2024

الحكومة الأفغانية: مقتل أكثر من 6 آلاف من عناصر طالبان خلال الشهر الماضي

السلطات الأفغانية

عرب وعالم29-6-2021 | 19:53

دار الهلال

 أعلنت السلطات الأفغانية اليوم الثلاثاء مقتل أكثر من 6 آلاف من عناصر حركة طالبان، بينهم باكستانيون، خلال معارك مع قوات الأمن الوطني والدفاع خلال الشهر الماضي.

ونقلت قناة (طلوع نيوز) الإخبارية الأفغانية عن أجمل عمر شينواري المتحدث بام القوات الأفغانية قوله إن "3400 مقاتلاً من طالبان أصيبوا خلال الفترة ذاتها".

وأوضح أن رئيس أركان الجيش الأفغاني يعمل حاليًا على خطة ستستخدمها القوات الحكومية لاستعادة السيطرة على الأراضي التي خسرتها القوات الحكومية لصالح طالبان.

في غضون ذلك، قال قائد العمليات الخاصة الأفغانية إن "نشاط القوات ارتفع بنسبة 30% في أعقاب بداية انسحاب القوات الأجنبية من البلاد قبل شهرين".

ووفقًا للحكومة الأفغانية، فقد قُتِل خلال الشهر الماضي 6033 مقاتلاً بحركة طالبان بينهم، 33 مقاتلاً باكستانياً، كما أصيب 3485 مقاتلاً آخر من الحركة، بينهم 9 باكستانيون.

وخلال الشهر الماضي، نفذت القوات الجوية 491 هجومًا على مواقع طالبان، استهدفت تجمعاتهم في ولايات فارياب وبغلان وهلمند وميدان وارداك وننجرهار ولغمان، وفقًا لتصريحات روح الله أحمد زاي المتحدث باسم وزارة الدفاع.

 وكانت وزارة الدفاع الأفغانية  قد أعلنت اليوم الثلاثاء في بيان أن قوات الأمن استعادة السيطرة على مديريتي بشتون كوت وخان شارباج بولاية فارياب شمالي البلاد أمس الاثنين.

ونقلت قناة (طلوع نيوز) الإخبارية الأفغانية عن الوزارة قولها في بيان إن "عملية التطهير انطلقت من قبل قوات الأمن يوم أمس الاثنين ولاحقًا استطاعت القوات استعادة السيطرة على المديريتين من قبضة حركة طالبان".

وأعلن الجيش الأفغاني تحقيق تقدم في عملياته لاستعادة السيطرة على مديرية خواجة عمر وسط ولاية غزني ومديرية شينوار بولاية باروان.

وأفادت مصادر ومسؤولون أمس الاثنين أن القوات الأفغانية حققت تقدماً بولايتي قندوز وتخار في معاركها ضد حركة طالبان ومسلحيها.

يذكر أن خواجة عمري وموكور وواجاز في ولاية غزني ومديرية خوشماند بولاية باكتيكا، قد سقطت في قبضة حركة طالبان خلال الـ24 ساعة الماضية، وفقًا لمصادر.

وبعد أسبوعين من الاشتباكات في أجزاء مختلفة من ولاية قندوز، لا سيما على مشارف مدينة قندوز، تم تحقيق بعض الاستقرار منذ ليلة الأحد الماضي داخلها.

Dr.Radwa
Egypt Air