الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم.. 30 يونيو ثورة الشعب المصري ضد حكم الإخوان

ثورة 30 يونيو

تحقيقات30-6-2021 | 03:32

أماني محمد

في مثل هذا اليوم 30 يونيو قبل 8 سنوات انتفض الشعب المصري مطالبا برحيل جماعة الإخوان الإرهابية عن الحكم فكانت ثورة 30 يونيو ونجحت في إسقاط حكم الجماعة الإرهابية بعد عام مظلم، وهي الثورة التي انحازت إليها القوات المسلحة فأيدت مطالب الشعب المصري.


ومن أبرز الأحداث اليوم
713 - سقوط ماردة في أيدي المسلمين بقيادة موسى بن نصير بعد سنة من حصارها، وهي إحدى بلديات مقاطعة بطليوس، وعاصمة منطقة إكستريمادورا، والتي تقع في غرب إسبانيا.
1925 - السلطات التركية تعدم الثائر الكردي الشيخ سعيد بيران مع 46 من رفاقه في أعقاب ثورة الشيخ سعيد.
1946 - تصدير أول شحنة نفط كويتية.
1980 - مجلس الأمن يبطل قرار إسرائيل بضم القدس.
1989 - الجبهة الإسلامية القومية في السودان تنقلب على النظام الديمقراطي التعددي.
1991 - إلغاء سياسة التفرقة العنصرية في جنوب أفريقيا، حيث هدفت هذه السياسة إلى خلق إطار قانوني يحافظ على الهيمنة الاقتصادية والسياسية للأقلية ذات الأصول الأوروبية.
1997 - صدور رواية هاري بوتر وحجر الفيلسوف للكاتبة جوان رولينغ موراي.
2004 - السلطات العراقية تتسلم الرئيس العراقي السابق صدام حسين من السلطات الأمريكية مع 11 معتقلا من طاقم حكمه السابق، لقد حوكم صدام وبعض أعوانه بتهمة الإبادة الجماعية في قضية الدجيل، ونفذ حكم الإعدام في صدام حسين فجر يوم السبت الموافق 30 ديسمبر 2006م.
2009 - القوات الأمريكية تنسحب من المدن العراقية بعد 6 سنوات من غزوها وذلك بعد إتمامها لعملية تسليم المسؤولية الأمنية فيها للجيش والشرطة العراقية وذلك تنفيذًا لبنود الاتفاقية الأمنية الموقعة بينهما.
2010 - كريستيان فولف مرشح تحالف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل يفوز بمنصب الرئيس بعد ثلاث جولات انتخابية.
2013 – الشعب المصري يخرج في مظاهرات في ميدان التحرير ومحيط قصر الإتحادية للمطالبة برحيل حكم الإخوان بعد عام مظلم وأزمات طاحنة عاشتها مصر، وبالفعل نجحت مطالب الشعب المصري وانحازت القوات المسلحة للشعب وأيدت مطالبه وصدر في اليوم التالي بيان تحذيري ومهلة لمدة 48 ساعة حتى أعلن تم عزل محمد مرسي في 3 يوليو 2013 في بيان ألقاه الرئيس السيسي – وزير الدفاع آنذاك- بمشاركة كافة قوى المجتمع المصري.
2014 - السُلطات الإسرائيليَّة تعثر على جُثث المُستوطنين الثلاثة الذين اختفوا في جنوب الضفة الغربية، بعد 18 يومًا من اختفائهم.
2015 - تحطم طائرة هركليز سي-130 تابعة للقوات الجوية الإندونيسية بعد إقلاعها بدقائق من ميدان في مقاطعة سومطرة الشمالية.
2020 - البرلمان الصيني يُقّر قانون الأمن الوطني في هونغ كونغ، متجاوزًا مجلسها التشريعي، ومظاهرات تجتاح شوارع الأخيرة في اليوم الموالي (1 يوليو 2020) رفضًا للقانون.

ومن أبرز المواليد اليوم
1947 - خيري بشارة، مخرج مصري والذي كانت بدايته من خلال السينما التسجيلية خاصة مع إنشاء المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة عام 1967، أفلامه تحمل بصمته الخاصة واقعية شاعرية راقية نراها في فيلم يوم حلو ويوم مر كما نراها في فيلم آيس كريم في جليم، وفيلم أمريكا شيكا بيكا، وفيلم إشارة مرور.
1970 - وفاء صادق، ممثلة مصرية، والتي بدأت بممارسة عملها كممثلة في عام 1989 خلال أداء الأدوار الصغيرة، وبرزت خلال شخصيتها في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» في شخصية بهيرة، مع نور الشريف وعبلة كامل في عام 1996، توالت أعمالها الفنية وكان تركيزها التمثيلي في الأعمال التلفزيونية.

ومن أبرز الوفيات اليوم
1986 - نبيلة السيد، ممثلة كوميدية لمعت من خلال عملها في فرقة ساعة لقلبك في الخمسينيات انتقلت بين العديد من الفرق المسرحية عقب حصولها على دبلوم معهد التمثيل، ومن بين أعمالها فوزية البرجوازية وقضية عم أحمد سواق الأتوبيس، توفيت اثر اصابتها بالسرطان عن عمر يناهز 47 سنة.

2010 - نظيم شعراوي، ممثل مصري، بدأ مشواره الفني في نهاية الأربعينيات. عمل في مسرح رمسيس والمسرح القومي، ونال شهرته بأدواره المسرحية التي قدمها مع فؤاد المهندس ومن أشهر ادواره دوره في مسرحية شاهد ما شفش حاجة للفنان عادل إمام، وآخر أعماله مسلسل الرجل الأخر ، وفيلم الواد محروس بتاع الوزير (1999)، وتوفي عن عمر يناهز 87 سنة.