الثلاثاء 14 مايو 2024

خبير مناعة: تصنيع لقاح كورونا في مصر إنجاز حضاري ونقترب من الاكتفاء الذاتي

الدكتور مجدي بدران

طبيب الهلال1-7-2021 | 15:08

محمد عاشور

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إن  مصر فى سبيلها للاكتفاء الذاتي من لقاحات كورونا، وأنه من الأهمية سعي الدولة للاكتفاء الذاتي من اللقاحات بدلا من الاستيراد. 

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريح لـ"دار الهلال" أن الدولة المصرية تحرص على حماية المواطنين من أخطار جائحة فيروس الكورونا المستجد، خاصة وأن اللقاحات تحفز الاستجابة المناعية لفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19. 

وأوضح أن توفير لقاحات كوفيد-19 مهم للحماية من مضاعفات المرض بتحفيز المناعة ضد الإصابة بالمرض الناتج عن العدوى بفيروس كورونا، لافتا إلى أن التطعيمات المتاحة  ضد فيروس كورونا تحمي المحيطين بالمطعم أيضًا من العدوى والمرض وتقلل من احتمالات نقل العدوى إلى الآخرين. 

وأشار بدران، إلى أن التطعيمات تحمى المعرّضين لمخاطر الإصابة بالمضاعفات الشديدة لمرض كوفيد-19، مثل الأطقم الطبية والمسنين والمصابين بأمراض مزمنة، وأن اللقاحات الواقية من كوفيد -19 هي الأمل لإنهاء الجائحة، موضحا أنه عندما يتلقّى عدد كبير من أفراد المجتمع التطعيم، يصعب على الفيروس الانتشار نظرا لأن معظم الأفراد الذين يتعرضّون له يتمتعون بالمناعة.

وأكد أنه كلما زاد عدد الذين يتلقّون التطعيم كلما قلّ احتمال تعرّض أفراد المجتمع غير المطعمين باللقاحات لخطر كورونا، ومؤكدا أننا بهذا نصل إلى المناعة المجتمعية، مضيفا أن استيراد اللقاحات عملية مكلفة، وتهدد بالحرمان من توفير الكميات المطلوبة للمواطنين، وربما تخضع لأهواء سياسية، لذا فتصنيع اللقاحات إنجاز حضاري رائع يسد حاجة الوطن، كما يجعل مصر قاعدة لإنتاج اللقاحات مما يساهم فى توفير اللقاحات لدول أخرى فى الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
وقال بدران، إن اتجاه الدولة الآن موجه لتصنيع أكثر من لقاح، فالدولة أعلنت عن بدء تصنيع سينوفاك، كما أنها في اتجاه لتصنيع استرازينكا، بالإضافة للقاحات المصرية الخاضعة الآن للبحث والتجريب، مضيفا أن كل اللقاحات المعترف بها حتى الآن من منظمة الصحة العالمية متقاربة، وتعددها مفيد فى توفير أنواع متعددة للتطعيم، وضمان الاستجابة المناعية للمطعمين بكافة الطرق المتاحة فى أقرب وقت.
 
واختتم عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة حديثه لـ"دار الهلال" بأنه ثبت أن جميع اللقاحات التي وافقت عليها منظمة الصحة العالمية، هي لقاحات فعالة جداً في الحماية من التعرض لمرض شديد بسبب الإصابة بكوفيد-19ن وأن اللقاح الأفضل هو اللقاح الذي يتيسّر لك الحصول عليه أكثر من غيره، لافتا أن منظمة الصحة العالمية أكدت على أن اللقاحات المتاحة والمعتمدة حاليًا فعالة ضد جميع نسخ فيروس كورونا المتحورة، مشيرا إلى أن مصر أتنجت 300 ألف جرعة لقاح "سينوفاك". وتم فتح مصنعين تابعين لشركة فاكسيرا الأول يعمل بطاقة انتاجية سنوية من 110 لـ220 مليون جرعة، والثاني سيعمل بطاقة انتاجية تصل إلى 3 ملايين جرعة يومية ومليار جرعة سنويا.

Dr.Radwa
Egypt Air