الأحد 16 يونيو 2024

استشاري أطفال يكشف أسباب مرض الأطفال بصفة دائمة

14-5-2017 | 23:38

 

أطفالنا هم كل ما لدينا في الحياة، فإذا ما أصابهم أي وعكة صحية حتى لو بسيطة لا يغمض لنا جفن إلا بعد الاطمئنان عليهم.

الدكتور محمد صلاح شبيب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، يوضح الأسباب وراء مرض الطفل بصفة شبه مستمرة، فيقول:

  

بداية نوضح السبب وراء مرض الطفل، عندما تهزم الجراثيم مناعة جسم الطفل وتتمكن من دخوله، تستخدم خلايا الجسم لكي تتكاثر، وتستقر الجراثيم في جسم الطفل ما يؤدى إلى أعراض المرض.

وعن مقاومة الجسم للمرض، فيستجيب الجهاز المناعي للجسم لمحاربة العدوى عن طريق إرسال جيوشه من مواد كيميائية، وأجسام مضادة، وخلايا الدم إلى منطقة المقاومة من أجل محاربة هذا العدو الدخيل.

الشيء المدهش أن الجهاز المناعي لديه ذاكرة، فبمجرد أن يرى جرثومة ويحاربها، فهو يتذكرها وفى المرة التالية التي تحاول فيها الجرثومة مهاجمة الجسم، يستطيع مقاومتها بشكل أفضل وقتلها قبل حتى أن تستقر وتسبب المرض، لكن لسوء الحظ فهذه الحرب فى حد ذاتها قد تجعل طفلك يشعر بالمرض.
وبما أن جسم الطفل لا يكون قد تعرض بعد لكثير من الجراثيم التى تحيط بنا لذا فهو يمرض كثيراً، هذا في حد ذاته أمر مهم حيث يكسب المرض مناعة للطفل، فكلما كبر طفلك وكانت لديه الفرصة لبناء مناعة تجاه أمراض أكثر، فإن عدد المرات التى يمرض فيها تصبح أقل.

أما عن أكثر الأسباب التي تسبب مرض الطفل بكثرة، فهي:

 دور الحضانة

الآن بعد أن أصبح أغلب الآباء والأمهات يحتاجون أو يرغبون فى النزول إلى العمل، ارتفع عدد الأطفال الذين يذهبون إلى الحضانات كما أن سن الذهاب إلى الحضانة أصبح أقل. فكلما ازداد عدد الأطفال الذين يختلط بهم طفلك كلما ازداد احتمال إصابته بالأمراض.

التدخين السلبي

التدخين السلبي يعد عاملاً آخر لأنه قد ثبت أن التدخين يتسبب فى زيادة عدد مرات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسى، وكذلك فى زيادة قوتها، ويتسبب فى التهابات الأذن بشكل خاص.

قوة جهاز الطفل المناعي

يجب أن يعلم الآباء أن هناك أطفالا يمرضون أكثر من غيرهم، فالأطفال ليسوا مثل بعضهم البعض كما أن أجهزتهم المناعية لا تعمل بنفس الكفاءة.